ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى التوبة النصوحة وشروطها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dina hendy

0 عضو جديد 00 عضو جديد 0


عدد الرسائل : 29
توقيع المنتدى :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: معنى التوبة النصوحة وشروطها   الإثنين سبتمبر 08, 2008 4:29 pm

Like a Star @ heaven
موضوعنا اليوم مهم في حياة كل مسلم ومسلمة وهو ( التوبة ) فلابد وان يتوب الانسان كل يوم عن ( صغائر أو كبائر ) فالله غفور رحيم بعباده
ندعو الله أن يغفر لنا ولأمة المسلمين جميعا
الــتوبه
ما معنى تائب؟


تائب يعني راجع..يعني عائد الى الله بكل قوتي..تائب اليك يارب..راجع لك يارب بعد طول غياب ،هذا هو محورحديثنا ولذلك ونحن نتحدث في هذا الموضوع اشعر اني اريد ان ارجع الى الله وكذلك انتم، وربما يقول احدكم نحن نعيش بطريقة سليمة والحياة مستقرة لكني اقول اننا نقع فيمشاكل كثيرة جدا صعبه ولدينا ذنوب كثيرة جدا وهناك اناس حولنا ومعنا يقعون فيكبائر.



اعرف ان هذا اتهام خطير لكنها الحقيقة فكثير من الشباب يقعوا في عقوقالوالدين ، وعقوق الوالدين اليس كبيرة ؟ اياكم ان تنسوا ان عقوق الوالدين هيالكبيرة الرابعة في الاسلام يمكن الاتكون ممن يشرب او انك لاتكون ممن يزني لكنعقوق الوالدين من الكبائر ..



وكم من الناس لم يصلي الفجر منذ عشرين عاما .. اليسالفجر من الفرائض؟ هل تعرف ان ترك الصلاة من اكبر الكبائر التي تغضب الله وانهاعماد الدين ومن هدمها هدم الدين فهناك بابا في جهنم اسمه (سقر) يقول عنه اللهتباركوتعالى ((ما سلككم في سقر 0 قالوا لم نكن من المصلين 0 ولم نكن نطعم المسكين 0 وكنانخوض مع الخائضين 0 وكنا نكذب بيوم الدين 0 حتى اتانا اليقين )) (المدثر:42_4-(



واذا اكرمنا الله بترك الكبائر.. فانظر الى الصفائر الاف الصغائر كل يوم تخيل كمنظرة حرام في الاسبوع الماضي.. والسيدات والفتيات كم كلمة غيبة قالتها الواحده منهنفي التليفون مثلا.. طبعا لااقول ذلك حتى اضايقكم او اقول اننا ضائعون تماما.. لكنحتى نشعر بجمال التوبة لابد ان نشعر بقبح الذنب فلا بد حتى نتوب ان تكون البدايةموجعة بعض الشيء ،

احد التابعين وهو سفيان الثوري قال كلمة جميلة جدا.. قال: جلستيوما اعد ذنوبي ..انظروا الى اهتمامات الرجل بمستقبله.. فالمستقبل ليس اولاد وزوجةواموال لكن المستقبل جنة ونار.. يقول: جلست يوما اعد ذنوبي فعددتها فاذا هي واحدوعشرين الف _و___ابعي جليل_ فقال لنفسه : اتلقى ربك ياسفسان بواحد وعشرين الف ذنبيسالك عن كل ذنب فيها..هذا تابعي جليل من جيلالصحابه..فتخيل نفسك في هذا الموقف.. كلنا واقعون في مصائب .. وما أبرئ نفسي فنحن كلنا بشر خطائين ، تعالوا احكي لكمماذا يحكي ربنا عنا ؟ وكيف ينادينا

يقول اللة تبارك وتعالى ((قل يعبادي الذيناسرفوا على انفسهم لاتقنطوا من رحمة اللة انه هو الغفور الرحيم 0 وانيبوا الى ربكمواسلموا له من قبل ان ياتيكم العذاب ثم لاتبصرون ))(الزمر:53-54)

ماذا يريد اللهمنا ؟... ((والله يريد ان يتوب عليكم)) وانظر ايضا الى قوله((يريد الله ان يخففعنكم وخلق الانسان ضعيفا)) (النساء:27-28)

وتامل قوله تعالى ((والذين لا يدعون معالله الها ءاخر ولايقتلون النفس التي حرم الله الابالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلقاثتما 0 يضعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا 0 الا من تاب وءامن وعمل عملاصالحا فاولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما))

(الفرقان:68-70)



هذايعني ليس فقط ان يغفر لنا ويمحو السيئات ولكنه يبدل هذه السيئات الى حسنات ، ونبيكصلى الله عليه وسلم يتحدث عن التوبة ويحكي لك قصة انسان لطيف جدا سياتي يوم القيامةيقول له ربنا تبارك وتعالى : اقرا كتابك ياعبدي فيقرا الكتاب فيجد سيئات لاتحصى ولاتعد فيظن انه هالك ويسود وجهه فيقول له الله تبارك وتعالى : اقرا كتابك مرة اخرى ياعبد الم تكن قد تبت فيتذكر فيقول : بلى يارب قد تبت.. قد تبت يارب فيقرا فاذابالسيئة قد قلبت حسنة .. فيفكر العبد فيقول : لو كنت ارتكبت سيئات اكثر ثم تبت عنهالكانت حسناتي اكثر الان فيكلم العبد ربه فيقول: يارب ان لي ذنوبا اخرى نسيتالملائكة ان تكتبها وانا اعرفها جيدا .. حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم وهويحكيها باتت نواجذه الشريفه ..



ارايتم التوبة وجمالها .. وكم هي رائعة ، واسمع قولالنبي صلى الله عليه وسلم ((ان الله عز وجب يبسط يده بالليل ، ليتوب مسيء النهار. ويبسط يده بالنهار ، ليتوب مسيء الليل . حتى تطلع الشمس من مغربها )) رواه مسلم

خذ بالك .. اذا لم تصدق انه يتوب عليك فانت تعطل صفة من صفاته اليس من صفاتهالتواب .. يعني لو شككت في الامر فكانك تشك ان التواب صفة من صفات الله عز وجل ،واي ذنب بينك وبين الله تريد ان تتوب عنه له ثلاثة شروط لاي ذنب ايا كان وهي :

هذا اذا كانت المعصية في حق الله عزوجل




1-الندم

2- ترك الذنب ومفارقةموقفه..

3- العزم الشديد ومعاهدة الله على عدم
الرجوع
للذنب


اما اذاكانت المعصية في حقالعباد

مثل ان تظلم احدهم او تسرق او تاكل اموالهم فيجب عليك اضافة الى ما سبق ذكرهان ترد هذه الحقوق الى اصحابها


واخيرا اقول لكم ..اوحى الله تبارك وتعالى الى داوديقول ياداود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي في توبتهم لذابوا شوقا اليياداود هذه رغبتي في المدبرين عني فكيف محبتي للمقبلينعلي)



rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: معنى التوبة النصوحة وشروطها   الإثنين سبتمبر 08, 2008 9:46 pm


ماشاء الله
اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين
monkey

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طريق الإيمان

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤


عدد الرسائل : 229
توقيع المنتدى :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: معنى التوبة النصوحة وشروطها   الجمعة سبتمبر 26, 2008 6:11 am



What a Face

جزاكى الله كل الخير
وبارك الله فيكى
وجعل عملك فى ميزان حسناتك


_________________
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.7olm.org
 
معنى التوبة النصوحة وشروطها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  قسم الفتاوى وفقه العبادات والمعاملات  :: فقه العبادات-
انتقل الى: