ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السؤال التاسع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 4:33 pm

Suspect

السؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
كيف يكمنك انت ترد على من يقول000انه ليس هناك دليل قطعي على تحريم الخمر في القران ذلك لان الله ذكر الخمر في ثلاث مواضع ولم يرد تحريم بل قال في موضع "فيهما اثم ومنافع" وفي موضع اخر قال"لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى" والموضع الاخير قال"انما الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان"0000واذكرالمراحل التدريجية لتحريم الخمر؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونه

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
avatar


انثى عدد الرسائل : 311
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 11:49 pm

المراحــــــــــــــــــــــــــــــــل
المرحلة الاولى
( مرحلة المنه والعتاب )
قال تعالى في سورة النحل ( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لآية لقوم يعلمون )
قال المفسرون ان هذه اول آية نزلت في تحريم في تحريم الخمر

المرحله الثانيه
( مرحلة السؤال والاجابه )
الاية السابقه وكما يقول ( الزمخشري ) في كشافه ( جمعت بين العتاب والمنه )
فالله سبحانه وتعالى لفت انظار الناس بهذه الايماءه وايقظ شعورهم وهيأ نفوسهم لتقبل
ما يأتي من حكم فجاء قوله تعالى
( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما )
والمراد بالاثم هنا كل ما ينقص من الدين عند شربها وما فيها من القاء العداوة والبغضاء ,
والصد عن ذكر الله
والنفع : ما يستعان به في الوصول الى الخيرات , وما يتوصل به الى الخير فهو الخير
فالنفع خير وضده ضير
والمنفعه التي في الخمر ما يحصل من أرباح واكتساب وذهاب الهم وحصول الفرح وزيادة الكرم
والشجاعه (( كما جاء في النهر الماد ــ لابي حيان الاندلسي
مطبوع بهامش البحر المحيط ج 1 ص 213 ))

المرحلة الثالثه
( النهي عن قرب الصلاة في حالة السكر )
المسلم الذي يتأثم بشرب الخمر منهي عن اتيان الصلاة حتى يفيق افاقه تامه من المسكر , ليعلم مايقول , ولينتفع بهذا الموقف الذي يقفه بين يدي الله سبحانه وتعالى .... قال تعالى
( يا ايها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
والمراد في هذه الآية قولان هما
الاول: لا تتعرضوا بالسكر في اوقات الصلاة
الثاني: لا تدخلوا في الصلاة في حالة السكر
وبعد نزول هذه الاية اجتنب المسلمون شرب الخمر في اوقات الصلاة فكانوا لايشربون إلا بعد صلاة العشاء وبعد صلاة الصبح لبعد ما بين هاتين الصلاتين وبين ما تليانهما .

المرحلة الرابعه
( الامر بالاجتناب )
بعد التمهيد الرباني في الآيات السابقه وبقاء الامر بين التحليل والتحريم نزل الامر الإلهي الجازم
بتحريم الخمر تحريما شاملاً بقوله تعالى
( يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )
دلت الاية على ان الخمر رجس ( والرجس ) النتن القذر وقد يسمى الكفر والنفاق رجساً
لانه نتن ... قال تعالى ( فزادتهم رجساً الى رجسهم )
والمراد بالرجس في هذه الاية : النجس او الخبيثه المستقذرة

وخلاصة الامر ان جمهور المفسرين لايذكرون تحريم الخمر الا ويذكرون الآيات السابقه التي نزلت في تحريم الخمر , وانهم يرون ان فيها اشارة الى التحريم وان التحريم القاطع كان في سورة المائده ... وبذلك يكون القرآن قد حرم شرب الخمر بأي اسم ولون على المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 3:43 pm


المراحل والتدرج كله صحيح
لكن اريد كما ورد في السؤال اقول للمنكرين او السائلين ان الله قد حرم الخمر في القران فياريت توضحي نص التحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونه

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
avatar


انثى عدد الرسائل : 311
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 6:25 pm

السلام عليكم بصراحه مو بفاهمه السوال
وشكرا هذا الي قدرت وفهمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله

0 عضو لامع 00 عضو لامع 0
أمة الله


انثى عدد الرسائل : 505
الموقع : مصر ام الدنيا
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_03
السٌّمعَة : 0
نقاط : -48
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 8:20 pm

Neutral


إن الخمر حرام بكتاب الله تعالى "حرام بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)" حرام بإجماع المسلمين إجماعا قطعيا معلوما بالضرورة من دين الإسلام لا خلاف فيه ولا نزاع ولا إشكال ولا لبس قال الله تعالى

( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون@إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)

وقال الله تعالى (فاجتنبوه ) لان الاجتناب اعم واشمل من التحريم
فكلمة حرام تختص بالشىء المحرم فقط اما الاجتناب تختص بكل ما يتعلق بالشىء المجتنب
بمعنى لو قال الله تعالى الخمر حرام فا هذا معناه انه يجوز بيعه وشراؤة وعصره وتقديمه والاثم يقع على شاربه فقط
وهذا غير صحيح فقال تعالى (فاجتنبوه) اى اجتنبوا كل ما يتعلق به

((لعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له))


وقال النبي(صلى الله عليه وسلم ): ((كل خمر - وفي رواية: كل مسكر - حرام)) رواه مسلم.

وأجمع علماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وقديم الزمان وحديثه على أن الخمر حرام إجماعا قطعيا لا ريب فيه فمن قال: إنه حلال فهو كافر يستتاب فإن تاب وأقر بتحريمها ترك وإلا قتل كافرا مرتدا لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين وإنما يرمس بثيابه في حفرة بعيدة لئلا يتأذى المسلمون برائحته وأقاربه بمشاهدته ولا يرث أقاربه من ماله وإنما يصرف ماله في مصالح المسلمين ولا يدعى له بالرحمة ولا النجاة من النار لأنه كافر مخلد في نار جهنم

( إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا@يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا)

عقوبته في الآخرة فقال أنس بن مالك (رضى الله عنه): ((لعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في الخمر عشرة: عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له))
قال في الترغيب: رواته ثقات. وقال(صلى الله عليه وسلم ): ((من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة)) رواه مسلم.
وقال(صلى الله عليه وسلم ): ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر)) رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم.
وقال (صلى الله عليه وسلم ): ((مدمن الخمر إن مات لقى الله كعابد وثن)) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح قاله في الترغيب.



مراحل التحريم

Razz
حرمت نهائياً في المدينة سنة ثلاث للهجرة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن الخمر حرمت سنة ثلاث بعد أحد باتفاق الناس. انتهىلكن تحريم الخمر كان بتدرج، وبمناسبة حوادث متعددة، فإن الناس قبل تحريمها كانوا مولعين بشربها، فأول ما نزل صريحاً في التنفير منها وتحريمها،

قولالله تعالى: (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )[البقرة:219].
فلما نزلت هذه الآية تركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما فيه إثم كبير، ولم يتركها بعضهم، وقالوا: نأخذ منفعتها، ونترك إثمها، فنزلت هذه الآية:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى )[النساء:43].

فتركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما يشغلنا عن الصلاة، وشربها بعضهم في غير أوقات الصلاة حتى نزلت:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )[المائدة:90].


فصارت حراماً عليهم، حتى صار يقول بعضهم: ما حرم الله شيئاً أشد من الخمر.وقد أكد تحريم الخمر والميسر بوجوه
من التأكيد:

-منها: تصدير الجملة بإنما.
-ومنها: أنه سبحانه وتعالى قرنهما بعبادة الأصنام.
-ومنها: أنه جعلهما رجساً.
-ومنها: أنه جعلهما من عمل الشيطان، والشيطان لا يـأتي منه إلا الشر البحت.
-ومنها: أنه أمر باجتنابهما.
ومنها: أنه جعل الاجتناب من الفلاح، وإذا كان الاجتناب فلاحاً كان الارتكاب خيبة وممحقة.
-ومنها: أنه ذكر ما ينتج عنهما من الوبال، وهو وقوع التعادي والتباغض من أصحاب الخمر والقمار وما يؤديان إليه من الصد عن ذكر الله، وعن مراعاة أوقات الصلاة،



من أبلغ ما ينهى به، كأنه قيل: قد تُلِي عليكم ما فيهما من أنواع الصوارف والموانع، فهل أنتم مع هذه الصوارف منتهون؟ أم أنتم على ما كنتم عليه، كأن لم توعظوا ولم تزجروا.وأما السنة: فقد وردت أحاديث كثيرة في تحريم الخمر قليلها وكثيرها من ذلك:
ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قال:
( كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام. )
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن. )
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل فقال: يا محمد: إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها.
وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة.

والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noor.7olm.org
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 9:41 pm


ماشاء الله

جواب رئع اختنا امة الله وتفصيل ممتع
مباااااااااارك عليك
Shocked

ولاننسى الاخت نونه فان جوابها وتفصيلها كان رائع ولكن كنت اريد من السؤال ان ابين للقراء كيف يردوا على اهل الشبه حينما يقولون ان القران لم يحرم الخمر انما قال اجتنبوه فقط
وكما وضحت لنا الاخت امة الله كيف ان الاجتناب في اللغه هو اشد من التحريم لان التحريم يكون لذات الشيءفقط والاجتناب يكون لذاته ومتعلقاته يعني الاقتراب منه حرام"فاجتنبوه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونه

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
avatar


انثى عدد الرسائل : 311
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 12:59 am

مباااااااااااااااااااااااارك لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق الإيمان

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
طريق الإيمان


عدد الرسائل : 229
توقيع المنتدى : السؤال التاسع FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

السؤال التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التاسع   السؤال التاسع Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:23 am


النتيجه
نونه = سبع نقاط
أمة الله = ثلاث نقاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor.7olm.org
 
السؤال التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  الملتقى الثقافى :: منتدى المسابقات :: مسابقة رمضان-
انتقل الى: