ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السؤال العاشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : السؤال العاشر FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

السؤال العاشر Empty
مُساهمةموضوع: السؤال العاشر   السؤال العاشر Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 10:34 pm

I love you
الاسئلة عبارة عن الفرق بين المعاني

1-قال تعالى (انما الصدقات للفقراء والمساكين)مالفرق بين الفقير والمسكين؟

2-قال تعالى(هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا)مالفرق بين الضياء والنور؟

3-قال تعالى (كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء)مالفرق بين السوء والفحشاء؟

4-قال تعالى(فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما)مالفرق بين السنة والعام؟

5-قال تعالى (واستغفروا ريكم ثم توبوا اليه)مالفرق بين التوبه والاستغفار؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونه

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
avatar


انثى عدد الرسائل : 311
توقيع المنتدى : السؤال العاشر FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

السؤال العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال العاشر   السؤال العاشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 12:53 am

الفرق بين الفقير والمسكين؟
وفي اصطلاح الفقهاء الفقير من وجد أقل من نصف كفايته أو لم يجد شيئا أصلا . والمسكين من وجد نصف كفايته فأكثر . فالفقير أشد احتياجا من e]ص: 524 ] المسكين عندنا على الصحيح . وقيل عكسه , اختاره ثعلب . قال في الفروع : وثعلب من أصحابنا . وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك , والأول المذهب الذي لا يفتى إلا به . قال في الفروع : وفاقا للشافعي .

واعلم أن الفقير يطلق على المسكين , والمسكين يطلق على الفقير , فهما كالإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا , وإذا افترقا اجتمعا , وليسا سواء باتفاق .
ا

الفرق بين الضياء والنور؟فسمى أشعة الشمس ضياءً، وسمى القمر نوراً، والمشكلة أن أكثر القواميس غير العربية(الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية) لا تفرق بين الضياء والنور، وبناءً على ذلك ظن الكثيرون أنهما بمعنى واحد، حيث درسوا العلوم الحديثة بهذه اللغات، والواقع أنهما غير متحدين.

كما أثبت ذلك بعض العاملين في الإعجاز العلمي فقال: (دعنا نستعرض بعض الآيات الأخرى التي تذكر أشعة الشمس والقمر، فلنأخذ مثلاً: الآيتين: (وجعل القمر فيهن نوراً وجعل الشمس سراجاً)[نوح:16] و (وبنينا فوقكم سبعاً شداداً,,وجعلنا سراجاً وهاجاً)[النبأ:12-13] نجد أن الله سبحانه وتعالى سمى الشمس مرة بالسراج، وأخرى بالسراج الوهاج، والسراج هو المصباح الذي يضيء بالزيت أو الكهرباء.

أما أشعة القمر فقد أعاد الخالق تسميتها بالنور، وإذا نحن تذكرنا في هذا الصدد معلوماتنا في الفيزياء المدرسية لوجدنا أن مصادر الضوء تنقسم عادة إلى نوعين:

ــ مصادر مباشرة: كالشمس، والنجوم، والمصباح، والشمعة وغيرها.

ــ ومصادر غير مباشرة كالقمر والكوكب. والأخيرة هي الأجسام التي تستمد نورها من مصدر آخر مثل الشمس، ثم تعكسه علينا.

أما الشمس والمصباح فهما يشتركان في خاصية واحدة، وهي أنهما يعتبران مصدراً مباشراً للضوء، ولذلك شبه الخالق الشمس بالمصباح الوهاج، ولم يشبه القمر في أي من الآيات بمصباح. كذلك سمى ما تصدره الشمس من أشعة ضوءاً.

أما القمر فلا يشترك معهما في هذه الصفة، فالقمر مصدر غير مباشر للضوء، فهو يعكس ضوء الشمس إلينا، فنراه ونرى أشعته التي سماها العليم الحكيم: نوراً.
الفرق بين السوء والفحشاء؟

أنّ المراد بالسوء هو الهم بها والميل إليها ، كما أنّ المراد بالفحشاء اقتراف الفاحشة وهي الزنا

الفرق بين السنه والعام؟

وردت في القرآن الكريم كلمة السنة والعام ، فما الفرق بينهما ؟ وهل هما مترادفتان تدلان على نفس المعنى، أم أن هنالك فرقاً في الدلالة ؟
نظرت في بعض الآيات التي ذُكرت فيها ( السنة ) إن على سبيل الإفراد ، أو على سيبل الجمع ، مع الانتباه إلى الكلمة التي تأتي بعدها ، وهذه بعض الآيات على سبيل المثال :
قال تعالى :
ـ ( فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض ) المائدة : 26 .
ـ ( وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون ) الحج : 47 .
ـ ( حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة ) الأحقاف : 15 .
ـ ( فلبث في السجن بضع سنين ) يوسف : 42 .
ـ ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ) الأعراف : 130 .
أما بالنسبة لأهل الكهف فقد قال تعالى : ( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً ) الكهف : 25 .

أما الآيات التي فيها لفظ ( العام ) فقوله تعالى :
- ( فأماته الله مئة عام ) البقرة : 259 .
ـ ( ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يُغاث الناس ) يوسف : 49 .
ـ ( وفصاله في عامين ) لقمان : 14 .
ـ ( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً ) العنكبوت : 14 .
- ( فلا يقربوا المسجد بعد عامهم هذا ) التوبة : 28 .
هذه بعض الآيات التي تتحدث عن السنة والعام ، فما الفرق بينهما ؟

بعد البحث والتدقيق تبين ما يلي :
1- السنة والعام كلاهما مفردات زمنية ، وكلاهما متماثلان من حيث الشهور ومن حيث الأيام ( اثنا عشر شهراً ).
2- العام ثلاثمائة وستون يوماً والسنة كذلك ، لكن السنة في اللغة القرآنية تذكر للاثني عشر شهراً ، وللثلاثمائة وستين يوماً التي فيها معاناة . ومثال ذلك : إذا مرّ عليك اثنا عشر شهراً عشت فيها معاناة ، سواء أكانت معاناة خير أو شر، فستقول : مرّت عليّ سنة ، أما إذا مرّ عليك اثنا عشر شهراً لم تعاني فيها وكنت في رخاء ، سواء أكان هذا الرخاء مشروعاً أم غير مشروع ، فستقول : مرّ عليّ عام . ودليلنا على ذلك الآيات التي ذكرناها ، فالله عز وجل قال : ( أربعين سنة يتيهون في الأرض ) أي يعانون فيها من التيه .
وحين قال : ( كألف سنة مما تعدون ) مما تعدون السنة بعد السنة ، مما تعدون أنتم لا مما لا تعدون ، ولو كان مما لا نعد لقال كألف عام مما لا تعدون .
وفي قوله : ( حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة ) فهو في كل سنة هو يتعلم ويعاني .
وقال أيضاً : ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ) لأنها كانت شداد صعاب .
وقال : ( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين ) لأنهم لم يكونوا ميتين ، وقد شعروا بهذه السنين ، فقد كان الله يقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وطالت أظافرهم وطالت شعورهم ، فهم في معاناة لأنهم نائمون ولم يكونوا بميتين . لكن عندما مات الإنسان قال عنه : ( فأماته الله مئة عام ثم بعثه ) ولم يقل مئة سنة ، لأن الموت فيه رخاء وليس فيه معاناة ، فالعام : لا تشعر به ، وفيه رخاء سلبي أو إيجابي .
وقال : ( ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث ) لأن فيه رخاء ، والغيث رخاء .
وقال : ( وفصاله في عامين ) وهما يمكن أن يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده : لِمَ لمْ يقل وفصاله في سنتين باعتبار أن الإرضاع فيه معاناة ؟ أما الجواب فهو : أن المرأة ترضع لكنها في حالة سرور ، وكأن الله يقول للمرأة أرضعي ولدك عامين ، لأن الإرضاع لمصلحتكما وأنتما في حالة سرور ، فالطفل الرضيع يُسرّ والأم المرضع تُسرّ أيضاً ، وهذه دعوة مُبطنة للإرضاع الطبيعي .
وقال : ( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً ) ألف سنة : فيها معاناة ، خمسون عاماً : لم يكن يدعوهم فليس هناك معاناة ، فسيدنا نوح لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً ، خمسون عاماً لم يكن يدعو ، بينما في الفترات التي كان يدعو فيها كان في معاناة : ( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكباراً ) فقد كان يلقَ منهم العَنَت الكبير، وكان يدعوهم ليلاً ونهاراً ، لذلك كانت مدة لبثه في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً .
3- لو نظرنا إلى القرآن الكريم لرأينا أن ( السنة ) وردت تسع عشرة مرة ، سبع مرات مفردة ، واثنا عشرة مرة مجموعة ، أما العام فقد ورد مفرداً فقط سبع مرات ولم يرد مجموعاً ، فكلمة أعوام غير موجودة في القرآن .
والسرّ في ذلك أن القرآن يحث الإنسان من أجل أن لا يكثر من اللامعاناة ، الرخاء ، فالذي لا يعمل لن يذوق طعم الراحة . ولم يذكر الله الأعوام بالجمع حتى لا تكثّر عليك من أعوام السرور .
ولننظر إلى أنفسنا نحن ، هل نحن نعيش أعواماً أم سنوات ؟ نحن نعيش أعواماً لأننا نمضي أيامنا كلها رخاء ، منها رخاء إيجابي والكثير منها سلبي لأننا لا نشتغل ، وتمرّ علينا هذه الفترة على أنها عام لا على أنها سنة . فأين هي المعاناة عندنا ؟ يمكن أن نعتبر بعض الأمور التافهة معاناة ، فلو أننا منعنا عن التلفاز بسبب عطل فيه ربما اعتبرنا ذلك معاناة ، أو إذا لم يذهب أحدنا إلى المزرعة في الصيف ، أو إلى البحر اعتبر ذلك معاناة . هذه ليست معاناة ، وإنما المعاناة تكون في الهدف الكبير أو الصغير، " قل لي ما يَهُمك أقل لك من أنت " إن كان همك كبيراً فأنت تعاني ، لكن إن كان همك صغيراً فهذه ليست معاناة .
لذلك أنا أستحي أن نسمي أيامنا وشهورنا ( عاماً ) حتى ( العام ) هو بعيد عنا . فنحن عبارة عن ساعات تتحرك ، لأن الأمة التي تستهتر بزمنها ليست حضارية . الأمة التي يقول أفردها : سبحان الله البارحة كان جمعة واليوم هو الجمعة ، وها هي الأيام تتقلب بسرعة . هذا صحيح هي تتقلب بسرعة ، لكنك تتدحرج نحو القبر دحرجةً .
هل الأمة التي لا تعمل وتستهتر بزمنها سوف تنتصر على أعدائها ، أم إننا ننتظر أن يهلك الله الأعداء دون أي جهد منّا ؟!
لن ينصرنا الله من غير عمل ، لأن سنة الله تجسدت في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال : " لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً " ، والذي كان دائم الفكرة .

الفرق بين التوبه والاستغفار؟

التوبة : تتضمن أمراً ماضياً وحاضراً ومستقبلاً ، فالندم على الماضي والإقلاع عن الذنب في الحاضر والعزم على عدم العودة في المستقبل .

والاستغفار : طلب المغفرة ، وأصله : ستر العبد فلا ينفضح ، ووقايته من شر الذنب فلا يًعاقب عليه ، فمغفرة الله لعبده تتضمن أمرين : ستره فلا يفضحه ، ووقايته أثر معصيته فلا يؤاخذ عليها ، وبهذا يعلم أن بين الاستغفار والتوبة فرقاً ، فقد يستغفر العبد ولم يتب كما هو حال كثير من الناس ، لكن التوبة تتضمن الاستغفار


عدل سابقا من قبل نونه في الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق الإيمان

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
طريق الإيمان


عدد الرسائل : 229
توقيع المنتدى : السؤال العاشر FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

السؤال العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال العاشر   السؤال العاشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 1:25 am

بقي فقط الفرق بين السوء والفحشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor.7olm.org
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : السؤال العاشر FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

السؤال العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال العاشر   السؤال العاشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 5:13 pm

مبارك عليك الاخت نونه
Smile
نسئال الله لك التوفيق دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونه

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
avatar


انثى عدد الرسائل : 311
توقيع المنتدى : السؤال العاشر FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

السؤال العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال العاشر   السؤال العاشر Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 5:39 pm

مشكور اخوي يبارك فيك!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق الإيمان

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
طريق الإيمان


عدد الرسائل : 229
توقيع المنتدى : السؤال العاشر FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

السؤال العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال العاشر   السؤال العاشر Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:26 am


النتيجه
نونه = ثمان نقاط
أمة الله = ثلاث نقاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor.7olm.org
 
السؤال العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  الملتقى الثقافى :: منتدى المسابقات :: مسابقة رمضان-
انتقل الى: