ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران Empty
مُساهمةموضوع: عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران   عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:09 am

Suspect

ماهي الحكمة من ذكر الله لعيسى عليه السلام باسمه مره وبالمسيح مره وابن مريم مرة اخرى في القران الكريم؟؟




لو عملنا مسحاً في القرآن الكريم كله عن عيسى عليه السلام نجد أنه يُذكر على إحدى هذه الصيغ:

v المسيح: ويدخل فيها المسيح ، المسيح عيسى ابن مريم، المسيح ابن مريم (لقبه)

v عيسى ويدخل فيها: عيسى ابن مريم وعيسى (إسمه)

v ابن مريم (كُنيته)

حيث ورد المسيح في كل السور سواء وحده أو المسيح عيسى ابن مريم أو المسيح ابن مريم لم يكن في سياق ذكر الرسالة وإيتاء البيّنات أبدأً ولم ترد في التكليف وإنما تأتي في مقام الثناء أو تصحيح العقيدة. (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) آل عمران) (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) النساء) (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) المائدة) (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31) التوبة).

وكذلك ابن مريم لم تأتي مطلقاً بالتكليف (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً وَآَوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) المؤمنون) (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) الزخرف).

أما عيسى في كل أشكالها فهذا لفظ عام يأتي للتكليف والنداء والثناء فهو عام (وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) المائدة) (ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مريم) ولا نجد في القرآن كله آتيناه البينات إلا مع لفظ (عيسى) (وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) الزخرف) ولم يأت أبداً مع ابن مريم ولا المسيح. إذن فالتكليف يأتي بلفظ عيسى أو الثناء أيضاً وكلمة عيسى عامة (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (112) المائدة) فالمسيح ليس اسماً ولكنه لقب وعيسى اسم أي يسوع وابن مريم كنيته واللقب في العربية يأتي للمدح أو الذم والمسيح معناها المبارك. والتكليف جاء باسمه (عيسى) وليس بلقبه ولا كُنيته.

elephant
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله

0 عضو لامع 00 عضو لامع 0
أمة الله


انثى عدد الرسائل : 505
الموقع : مصر ام الدنيا
توقيع المنتدى : عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران FP_03
السٌّمعَة : 0
نقاط : -48
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران   عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 5:47 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفقير
معلومات ولا اروع
جعلها الله فى ميزان حسناتك

اسمح لى ان اضيف بعض ما قرأت



المسيح عيسى بن مريم في القرآن الكريم
:


  1. ورد لفظ عيسى فقط في القرآن الكريم 9 مرات خلال 9 آيات .
  2. ورد لفظ عيسى ابن مريم 13 مرة خلال 13 آية .
  3. ورد لفظ المسيح عيسى بن مريم 3 مرات خلال 3 آيات فيكون مجموع لفظ عيسى في القرآن الكريم (9 + 13 + 3 = 25) مرة خلال 25 آية قرآنية وقد وجدنا عدد تكرارات اسم ءادم عليه السلام أيضا هو 25 مرة خلال 25 آية
  4. بالنظر في الجدول (2) التالي نلاحظ الآتي :
جدول (2) آيات المسيح ابن مريم في القرآن


الكلمةاسم السورةرقمها بالمصحفالتكرار - عدد ورود الكلمة بالآيةرقم الآياتمجموع التكراراتملاحظات
1 - المسيح فقطالنساء
المائدة
التوبة
4
5
9
1
1
1
172
72
30
-
2
-
-
-
هذا التكرار لا يعد *
2 - ابن مريم فقطالمؤمنون
الزخرف
23
43
1
1
50
57
2
3 - المسيح ابن مريم فقطالمائدة


التوبة
5


9
2
1
1
1
17
72
75
31
2
-
1
1
هذا التكرار مكرر في المسيح فقط
مجموع الآيات والتكرارات8 آياتتم عد الآية 72 مرة واحدة لأنها تكررت

* بالنسبة للفظ المسيح فإن التكرار الموجود في سورة التوبة (9) لا يحسب حيث يقول أن "المسيح ابن الله" وينفي الله ذلك حيث يقول تعالى بالآية 30 من نفس السورة (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {30} التوبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noor.7olm.org
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران   عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 6:17 pm

I love you

ماشاء الله

والله لقد ازداد الموضوع نورا
لقد اضفت فاحسنتي فجملتي
الان كمل الموضوع

Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيسى عليه السلام واختلافذكره في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  القرأن الكريم وعلومه وأحكامه :: الاعجاز العلمى فى القرأن-
انتقل الى: