|
| سؤال اليوم سؤال اليوم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 4:13 pm | |
| يسم الله الرحمن الرحيم لقد استخدم الباري عز وجل صيغة النداء باحب الصفات لنا عندالاوامر والنواهي "فقال ياايها الذين امنوا"فما من امر او نهي او طلب الا وقد سبق بهذا النداء00الاامرا واحدا ذكر الله هذا النداء "ياايها الذين امنوا" بعد الامر والطلب0000فماهو هذا الامر وفي اي سورة؟؟؟؟
| |
| | | نونه
0 عضو مميز 0
عدد الرسائل : 311 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -9 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 5:57 pm | |
| في سورة الممتحنه قال تعالى(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10)
فسرها ابن كثير........ تَقَدَّمَ فِي سُورَة الْفَتْح فِي ذِكْر صُلْح الْحُدَيْبِيَة الَّذِي وَقَعَ بَيْن رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْن كُفَّار قُرَيْش فَكَانَ فِيهِ : عَلَى أَنْ لَا يَأْتِيك مِنَّا رَجُل وَإِنْ كَانَ عَلَى دِينك إِلَّا رَدَدْته إِلَيْنَا وَفِي رِوَايَة عَلَى أَنَّهُ لَا يَأْتِيك مِنَّا أَحَد وَإِنْ كَانَ عَلَى دِينك إِلَّا رَدَدْته إِلَيْنَا وَهَذَا قَوْل عُرْوَة وَالضَّحَّاك وَعَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد وَالزُّهْرِيّ وَمُقَاتِل بْن حَيَّان وَالسُّدِّيّ فَعَلَى هَذِهِ الرِّوَايَة تَكُون هَذِهِ الْآيَة مُخَصَّصَة لِلسَّنَةِ وَهَذَا مِنْ أَحْسَن أَمْثِلَة ذَلِكَ وَعَلَى طَرِيقَة بَعْض السَّلَف نَاسِخَة فَإِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَ عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ إِذَا جَاءَهُمْ النِّسَاء مُهَاجِرَات أَنْ يَمْتَحِنُوهُنَّ فَإِنْ عَلِمُوهُنَّ مُؤْمِنَات فَلَا يَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّار لَا هُنَّ حِلّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ . | |
| | | نونه
0 عضو مميز 0
عدد الرسائل : 311 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -9 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 6:06 pm | |
| وافي سوره اخرى في سورة التحريم قال تعالى(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) فسوَهِيَ الْأَمْر بِوِقَايَةِ الْإِنْسَان نَفْسه وَأَهْله النَّار . قَالَ الضَّحَّاك : مَعْنَاهُ قُوا أَنْفُسكُمْ , وَأَهْلُوكُمْ فَلْيَقُوا أَنْفُسهمْ نَارًا . وَرَوَى عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس : قُوا أَنْفُسكُمْ وَأْمُرُوا أَهْلِيكُمْ بِالذِّكْرِ وَالدُّعَاء حَتَّى يَقِيَهُمْ اللَّه بِكُمْ . وَقَالَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَقَتَادَة وَمُجَاهِد : قُوا أَنْفُسكُمْ بِأَفْعَالِكُمْ وَقُوا أَهْلِيكُمْ بِوَصِيَّتِكُمْ . اِبْن الْعَرَبِيّ : وَهُوَ الصَّحِيح , وَالْفِقْه الَّذِي يُعْطِيه الْعَطْف الَّذِي يَقْتَضِي التَّشْرِيك بَيْنَ الْمَعْطُوف وَالْمَعْطُوف عَلَيْهِ فِي مَعْنَى الْفِعْل ; كَقَوْلِهِ : عَلَفْتهَا تِبْنًا وَمَاء بَارِدًا وَكَقَوْلِهِ : وَرَأَيْت زَوْجك فِي الْوَغَى مُتَقَلِّدًا سَيْفًا وَرُمْحًا فَعَلَى الرَّجُل أَنْ يُصْلِح نَفْسه بِالطَّاعَةِ , وَيُصْلِح أَهْله إِصْلَاح الرَّاعِي لِلرَّعِيَّةِ . فَفِي صَحِيح الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كُلّكُمْ رَاعٍ وَكُلّكُمْ مَسْئُول عَنْ رَعِيَّته فَالْإِمَام الَّذِي عَلَى النَّاس رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُول عَنْهُمْ وَالرَّجُل رَاعٍ عَلَى أَهْل بَيْته وَهُوَ مَسْئُول عَنْهُمْ ) . وَعَنْ هَذَا عَبَّرَ الْحَسَن فِي هَذِهِ الْآيَة بِقَوْلِهِ : يَأْمُرهُمْ وَيَنْهَاهُمْ . وَقَالَ بَعْض الْعُلَمَاء لَمَّا قَالَ : " قُوا أَنْفُسكُمْ " دَخَلَ فِيهِ الْأَوْلَاد ; لِأَنَّ الْوَلَد بَعْض مِنْهُ . كَمَا دَخَلَ فِي قَوْله تَعَالَى : " وَلَا عَلَى أَنْفُسكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتكُمْ " [ النُّور : 61 ] فَلَمْ يُفْرَدُوا بِالذِّكْرِ إِفْرَاد سَائِر الْقَرَابَات . فَيُعَلِّمهُ الْحَلَال وَالْحَرَام , وَيُجَنِّبهُ الْمَعَاصِي وَالْآثَام , إِلَى غَيْر ذَلِكَ مِنْ الْأَحْكَام . وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( حَقّ الْوَلَد عَلَى الْوَالِد أَنْ يُحْسِن اِسْمه وَيُعَلِّمهُ الْكِتَابَة وَيُزَوِّجهُ إِذَا بَلَغَ ) . وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( مَا نَحَلَ وَالِد وَلَدًا أَفْضَل مِنْ أَدَب حَسَن ) . وَقَدْ رَوَى عَمْرو بْن شُعَيْب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلَاةِ لِسَبْعٍ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرٍ وَفَرِّقُوا بَيْنهمْ فِي الْمَضَاجِع ) . خَرَّجَهُ جَمَاعَة مِنْ أَهْل الْحَدِيث . وَهَذَا لَفْظ أَبِي دَاوُدَ . وَخَرَّجَ أَيْضًا عَنْ سَمُرَة بْن جُنْدَب قَالَ : قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مُرُوا الصَّبِيّ بِالصَّلَاةِ إِذَا بَلَغَ سَبْع سِنِينَ فَإِذَا بَلَغَ عَشْر سِنِينَ فَاضْرِبُوهُ عَلَيْهَا ) . وَكَذَلِكَ يُخْبِر أَهْله بِوَقْتِ الصَّلَاة وَوُجُوب الصِّيَام وَوُجُوب الْفِطْر إِذَا وَجَبَ ; مُسْتَنِدًا فِي ذَلِكَ إِلَى رُؤْيَة الْهِلَال . وَقَدْ رَوَى مُسْلِم أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوْتَرَ يَقُول : ( قُومِي فَأَوْتِرِي يَا عَائِشَة ) . وَرُوِيَ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( رَحِمَ اللَّه اِمْرَأً قَامَ مِنْ اللَّيْل فَصَلَّى فَأَيْقَظَ أَهْله فَإِنْ لَمْ تَقُمْ رَشَّ وَجْههَا بِالْمَاءِ . رَحِمَ اللَّه اِمْرَأَة قَامَتْ مِنْ اللَّيْل تُصَلِّي وَأَيْقَظَتْ زَوْجهَا فَإِذَا لَمْ يَقُمْ رَشَّتْ عَلَى وَجْهه مِنْ الْمَاء ) . وَمِنْهُ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيْقِظُوا صَوَاحِب الْحُجَر ) . وَيَدْخُل هَذَا فِي عُمُوم قَوْله تَعَالَى : " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرّ وَالتَّقْوَى " [ الْمَائِدَة : 2 ] . وَذَكَرَ الْقُشَيْرِيّ أَنَّ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة : يَا رَسُول اللَّه , نَقِي أَنْفُسنَا , فَكَيْفَ لَنَا بِأَهْلِينَا ؟ . فَقَالَ : ( تَنْهَوْنَهُمْ عَمَّا نَهَاكُمْ اللَّه وَتَأْمُرُونَهُمْ بِمَا أَمَرَ اللَّه ) . وَقَالَ مُقَاتِل : ذَلِكَ حَقّ عَلَيْهِ فِي نَفْسه وَوَلَده وَأَهْله وَعَبِيده وَإِمَائِهِ . قَالَ إِلْكِيَا : فَعَلَيْنَا تَعْلِيم أَوْلَادنَا وَأَهْلِينَا الدِّين وَالْخَيْر , وَمَا لَا يُسْتَغْنَى عَنْهُ مِنْ الْأَدَب . وَهُوَ قَوْله تَعَالَى : " وَأْمُرْ أَهْلَك بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا " [ طَه : 132 ] . وَنَحْو قَوْله تَعَالَى لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأَنْذِرْ عَشِيرَتك الْأَقْرَبِينَ " . [ الشُّعَرَاء : 214 ] . وَفِي الْحَدِيث : ( مُرُوهُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاء سَبْع ) . قال تعالى في سورة التحريم....
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (
فسرها القرطبي..... فِيهِ مَسْأَلَتَانِ : الْأُولَى : قَوْله تَعَالَى : " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّه " أَمْر بِالتَّوْبَةِ وَهِيَ فَرْض عَلَى الْأَعْيَان فِي كُلّ الْأَحْوَال وَكُلّ الْأَزْمَان . وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانهَا وَالْقَوْل فِيهَا فِي " النِّسَاء " وَغَيْرهَا . " تَوْبَة نَصُوحًا " اِخْتَلَفَتْ عِبَارَة الْعُلَمَاء وَأَرْبَاب الْقُلُوب فِي التَّوْبَة النَّصُوح عَلَى ثَلَاثَة وَعِشْرِينَ قَوْلًا ; فَقِيلَ : هِيَ الَّتِي لَا عَوْدَة بَعْدهَا كَمَا لَا يَعُود اللَّبَن إِلَى الضَّرْع ; وَرُوِيَ عَنْ عُمَر وَابْن مَسْعُود وَأُبَيّ بْن كَعْب وَمُعَاذ بْن جَبَل رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ . وَرَفَعَهُ مُعَاذ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ قَتَادَة : النَّصُوح الصَّادِقَة النَّاصِحَة . وَقِيلَ الْخَالِصَة ; يُقَال : نَصَحَ أَيْ أَخْلَصَ لَهُ الْقَوْل . وَقَالَ الْحَسَن : النَّصُوح أَنْ يُبْغِض الذَّنْب الَّذِي أَحَبَّهُ وَيَسْتَغْفِر مِنْهُ إِذَا ذَكَرَهُ . وَقِيلَ : هِيَ الَّتِي لَا يَثِق بِقَبُولِهَا وَيَكُون عَلَى وَجَل مِنْهَا . وَقِيلَ : هِيَ الَّتِي لَا يُحْتَاج مَعَهَا إِلَى تَوْبَة . وَقَالَ الْكَلْبِيّ : التَّوْبَة النَّصُوح النَّدَم بِالْقَلْبِ , وَالِاسْتِغْفَار بِاللِّسَانِ , وَالْإِقْلَاع عَنْ الذَّنْب , وَالِاطْمِئْنَان عَلَى أَنَّهُ لَا يَعُود . . وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : هِيَ التَّوْبَة الْمَقْبُولَة ; وَلَا تُقْبَل مَا لَمْ يَكُنْ فِيهَا ثَلَاثَة شُرُوط : خَوْف أَلَّا تُقْبَل , وَرَجَاء أَنْ تُقْبَل , وَإِدْمَان الطَّاعَات . وَقَالَ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب : تَوْبَة تَنْصَحُونَ بِهَا أَنْفُسكُمْ . وَقَالَ الْقُرَظِيّ : يَجْمَعهَا أَرْبَعَة أَشْيَاء : الِاسْتِغْفَار بِاللِّسَانِ , وَإِقْلَاع بِالْأَبْدَانِ , وَإِضْمَار تَرْك الْعَوْد بِالْجِنَانِ , وَمُهَاجَرَة سَيِّئ الْخِلَّانِ . وَقَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ : عَلَامَة التَّوْبَة النَّصُوح أَرْبَعَة : الْقِلَّة وَالْعِلَّة وَالذِّلَّة وَالْغُرْبَة . وَقَالَ الْفُضَيْل بْن عِيَاض : هُوَ أَنْ يَكُون الذَّنْب بَيْنَ عَيْنَيْهِ , فَلَا يَزَال كَأَنَّهُ يَنْظُر إِلَيْهِ . وَنَحْوه عَنْ اِبْن السِّمَاك : أَنْ تَنْصِب الذَّنْب الَّذِي أَقْلَلْت فِيهِ الْحَيَاء مِنْ اللَّه أَمَام عَيْنك وَتَسْتَعِدّ لِمُنْتَظِرِك . وَقَالَ أَبُو بَكْر الْوَرَّاق : هُوَ أَنْ تَضِيق عَلَيْك الْأَرْض بِمَا رَحُبَتْ , وَتَضِيق عَلَيْك نَفْسك ; كَالثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا . وَقَالَ أَبُو بَكْر الْوَاسِطِيّ : هِيَ تَوْبَة لَا لِفَقْدِ عِوَض ; لِأَنَّ مَنْ أَذْنَبَ فِي الدُّنْيَا لِرَفَاهِيَةِ نَفْسه ثُمَّ تَابَ طَلَبًا لِرَفَاهِيَتِهَا فِي الْآخِرَة ; فَتَوْبَته عَلَى حِفْظ نَفْسه لَا لِلَّهِ . وَقَالَ أَبُو بَكْر الدَّقَّاق الْمِصْرِيّ : التَّوْبَة النَّصُوح هِيَ رَدّ الْمَظَالِم , وَاسْتِحْلَال الْخُصُوم , وَإِدْمَان الطَّاعَات . وَقَالَ رُوَيْم : هُوَ أَنْ تَكُون لِلَّهِ وَجْهًا بِلَا قَفًا , كَمَا كُنْت لَهُ عِنْد الْمَعْصِيَة قَفًا بِلَا وَجْه . وَقَالَ ذُو النُّون : عَلَامَة التَّوْبَة النَّصُوح ثَلَاث : قِلَّة الْكَلَام , وَقِلَّة الطَّعَام , وَقِلَّة الْمَنَام . وَقَالَ شَقِيق : هُوَ أَنْ يُكْثِر صَاحِبهَا لِنَفْسِهِ الْمَلَامَة , وَلَا يَنْفَكّ مِنْ النَّدَامَة ; لِيَنْجُوَ مِنْ آفَاتهَا بِالسَّلَامَةِ . وَقَالَ سَرِيّ السَّقَطِيّ : لَا تَصْلُح التَّوْبَة النَّصُوح إِلَّا بِنَصِيحَةِ النَّفْس وَالْمُؤْمِنِينَ ; لِأَنَّ مَنْ صَحَّتْ تَوْبَته أَحَبَّ أَنْ يَكُون النَّاس مِثْله . وَقَالَ الْجُنَيْد : التَّوْبَة النَّصُوح هُوَ أَنْ يَنْسَى الذَّنْب فَلَا يَذْكُرهُ أَبَدًا ; لِأَنَّ مَنْ صَحَّتْ تَوْبَته صَارَ مُحِبًّا لِلَّهِ , وَمَنْ أَحَبَّ اللَّه نَسِيَ مَا دُون اللَّه . وَقَالَ ذُو الْأُذُنَيْنِ : هُوَ أَنْ يَكُون لِصَاحِبِهَا دَمْع مَسْفُوح , وَقَلْب عَنْ الْمَعَاصِي جَمُوح . وَقَالَ فَتْح الْمَوْصِلِيّ : عَلَامَتهَا ثَلَاث : مُخَالَفَة الْهَوَى , وَكَثْرَة الْبُكَاء , وَمُكَابَدَة الْجُوع وَالظَّمَأ . وَقَالَ سَهْل بْن عَبْد اللَّه التُّسْتَرِيّ : هِيَ التَّوْبَة لِأَهْلِ السُّنَّة وَالْجَمَاعَة ; لِأَنَّ الْمُبْتَدِع لَا تَوْبَة لَهُ ; بِدَلِيلِ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حَجَبَ اللَّه عَلَى كُلّ صَاحِب بِدْعَة أَنْ يَتُوب ) . وَعَنْ حُذَيْفَة : بِحَسْب الرَّجُل مِنْ الشَّرّ أَنْ يَتُوب مِنْ الذَّنْب ثُمَّ يَعُود فِيهِ . وَأَصْل التَّوْبَة النَّصُوح مِنْ الْخُلُوص ; يُقَال : هَذَا عَسَل نَاصِح إِذَا خَلَصَ مِنْ الشَّمْع . وَقِيلَ : هِيَ مَأْخُوذَة مِنْ النَّصَاحَة وَهِيَ الْخِيَاطَة . وَفِي أَخْذهَا مِنْهَا وَجْهَانِ : أَحَدهمَا : لِأَنَّهَا تَوْبَة قَدْ أَحْكَمَتْ طَاعَته وَأَوْثَقَتْهَا كَمَا يُحْكِم الْخَيَّاط الثَّوْب بِخِيَاطَتِهِ وَيُوثِقهُ . وَالثَّانِي : لِأَنَّهَا قَدْ جَمَعَتْ بَيْنه وَبَيْنَ أَوْلِيَاء اللَّه وَأَلْصَقَتْهُ بِهِمْ ; كَمَا يَجْمَع الْخَيَّاط الثَّوْب وَيُلْصِق بَعْضه بِبَعْضٍ . وَقِرَاءَة الْعَامَّة " نَصُوحًا " بِفَتْحِ النُّون , عَلَى نَعْت التَّوْبَة , مِثْل اِمْرَأَة صَبُور , أَيْ تَوْبَة بَالِغَة فِي النُّصْح . وَقَرَأَ الْحَسَن وَخَارِجَة وَأَبُو بَكْر عَنْ عَاصِم بِالضَّمِّ ; وَتَأْوِيله عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَة : تَوْبَة نُصْح لِأَنْفُسِكُمْ . وَقِيلَ : يَجُوز أَنْ يَكُون " نُصُوحًا " , جَمْع نُصْح , وَأَنْ يَكُون مَصْدَرًا , يُقَال : نَصَحَ نَصَاحَة وَنُصُوحًا . وَقَدْ يَتَّفِق فَعَالَة وَفُعُول فِي الْمَصَادِر , نَحْو الذَّهَاب وَالذُّهُوب . وَقَالَ الْمُبَرِّد : أَرَادَ تَوْبَة ذَات نُصْح , يُقَال : نَصَحْت نُصْحًا وَنَصَاحَة وَنُصُوحًا . الثَّانِيَة : فِي الْأَشْيَاء الَّتِي يُتَاب مِنْهَا وَكَيْفَ التَّوْبَة مِنْهَا . قَالَ الْعُلَمَاء : الذَّنْب الَّذِي تَكُون مِنْهُ التَّوْبَة لَا يَخْلُو , إِمَّا أَنْ يَكُون حَقًّا لِلَّهِ أَوْ لِلْآدَمِيِّينَ . فَإِنْ كَانَ حَقًّا لِلَّهِ كَتَرْكِ صَلَاة فَإِنَّ التَّوْبَة لَا تَصِحّ مِنْهُ حَتَّى يَنْضَمّ إِلَى النَّدَم قَضَاء مَا فَاتَ مِنْهَا . وَهَكَذَا إِنْ كَانَ تَرْك صَوْم أَوْ تَفْرِيطًا فِي الزَّكَاة . وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ قَتْل نَفْس بِغَيْرِ حَقّ فَأَنْ يُمَكَّن مِنْ الْقِصَاص إِنْ كَانَ عَلَيْهِ وَكَانَ مَطْلُوبًا بِهِ . وَإِنْ كَانَ قَذْفًا يُوجِب الْحَدّ فَيَبْذُل ظَهْره لِلْجَلْدِ إِنْ كَانَ مَطْلُوبًا بِهِ . فَإِنْ عُفِيَ عَنْهُ كَفَاهُ النَّدَم وَالْعَزْم عَلَى تَرْك الْعَوْد بِالْإِخْلَاصِ . وَكَذَلِكَ إِنْ عُفِيَ عَنْهُ فِي الْقَتْل بِمَالٍ فَعَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَهُ إِنْ كَانَ وَاجِدًا لَهُ , قَالَ اللَّه تَعَالَى : " فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْء فَاتِّبَاع بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ " [ الْبَقَرَة : 178 ] . وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ حَدًّا مِنْ حُدُود اللَّه كَائِنًا مَا كَانَ فَإِنَّهُ إِذَا تَابَ إِلَى اللَّه تَعَالَى بِالنَّدَمِ الصَّحِيح سَقَطَ عَنْهُ . وَقَدْ نَصَّ اللَّه تَعَالَى عَلَى سُقُوط الْحَدّ عَنْ الْمُحَارِبِينَ إِذَا تَابُوا قَبْل الْقُدْرَة عَلَيْهِمْ . وَفِي ذَلِكَ دَلِيل عَلَى أَنَّهَا لَا تَسْقُط عَنْهُمْ إِذَا تَابُوا بَعْد الْقُدْرَة عَلَيْهِمْ ; حَسْب مَا تَقَدَّمَ بَيَانه . وَكَذَلِكَ الشُّرَّاب وَالسُّرَّاق وَالزُّنَاة إِذَا أَصْلَحُوا وَتَابُوا وَعُرِفَ ذَلِكَ مِنْهُمْ , ثُمَّ رُفِعُوا إِلَى الْإِمَام فَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَحُدَّهُمْ . وَإِنْ رُفِعُوا إِلَيْهِ فَقَالُوا : تُبْنَا , لَمْ يُتْرَكُوا , وَهُمْ فِي هَذِهِ الْحَالَة كَالْمُحَارِبِينَ إِذَا غُلِبُوا . هَذَا مَذْهَب الشَّافِعِيّ . فَإِنْ كَانَ الذَّنْب مِنْ مَظَالِم الْعِبَاد فَلَا تَصِحّ التَّوْبَة مِنْهُ إِلَّا بِرَدِّهِ إِلَى صَاحِبه وَالْخُرُوج عَنْهُ - عَيْنًا كَانَ أَوْ غَيْره - إِنْ كَانَ قَادِرًا عَلَيْهِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ قَادِرًا فَالْعَزْم أَنْ يُؤَدِّيَهُ إِذَا قَدَرَ فِي أَعْجَل وَقْت وَأَسْرَعه . وَإِنْ كَانَ أَضَرَّ بِوَاحِدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَذَلِكَ الْوَاحِد لَا يَشْعُر بِهِ أَوْ لَا يَدْرِي مِنْ أَيْنَ أُتِيَ , فَإِنَّهُ يُزِيل ذَلِكَ الضَّرَر عَنْهُ , ثُمَّ يَسْأَلهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُ وَيَسْتَغْفِر لَهُ , فَإِذَا عَفَا عَنْهُ فَقَدْ سَقَطَ الذَّنْب عَنْهُ . وَإِنْ أَرْسَلَ مَنْ يَسْأَل ذَلِكَ لَهُ , فَعَفَا ذَلِكَ الْمَظْلُوم عَنْ ظَالِمه - عَرَّفَهُ بِعَيْنِهِ أَوْ لَمْ يُعَرِّفهُ - فَذَلِكَ صَحِيح . وَإِنْ أَسَاءَ رَجُل إِلَى رَجُل بِأَنْ فَزَّعَهُ بِغَيْرِ حَقّ , أَوْ غَمَّهُ أَوْ لَطَمَهُ , أَوْ صَفَعَهُ بِغَيْرِ حَقّ , أَوْ ضَرَبَهُ بِسَوْطٍ فَآلَمَهُ , ثُمَّ جَاءَهُ مُسْتَعْفِيًا نَادِمًا عَلَى مَا كَانَ مِنْهُ , عَازِمًا عَلَى أَلَّا يَعُود , فَلَمْ يَزَلْ يَتَذَلَّل لَهُ حَتَّى طَابَتْ نَفْسه فَعَفَا عَنْهُ , سَقَطَ عَنْهُ ذَلِكَ الذَّنْب . وَهَكَذَا إِنْ كَانَ شَانَهُ بِشَتْمٍ لَا حَدَّ فِيهِ . هذا والله اعلم والله على مااقوله شهيد وفي نفس السوره قال تعالى (( | |
| |
| | | راجية رحمة ربى
0 عضو جديد 0
عدد الرسائل : 14 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 7:49 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم سؤالك صعب يا اخى الفقير الى الله ولكن جارى البحث عن الايه التى ورد فيها الطلب او الامر قبل لفظ يا أيها الذين أمنوا والله الموفق
| |
| | | الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 8:51 pm | |
| موفقين ان شاء الله وانبه الجميع اني اطلب الاجابه فقط الايه وهي الامر الوحيد الذي تاخر فيه لفظ ياايها الذين امنوا | |
| | | أبوحفص الشيشانى
M مشرف متألق M
عدد الرسائل : 77 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 9:32 pm | |
| [align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا: جزاك الله خيرا اخى الغالى واخويا الفقير الى الله على هذه المسابقة الرائعة ثانيا: أحب أن اكون أول الفائزين فى هذه المسابقة بإذن الله وأبتدى بالاجابة
الآية (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) [/رقم الآية56] أسم السورة الأحزاب أخوانى أرجوا الدعاء لي بالجهاد والشهادة فى سبيل الله وأن يرزقنى نصرة الاسلام والثأر للنبى المختار صلى الله عليه وسلم[/align] | |
| | | راجية رحمة ربى
0 عضو جديد 0
عدد الرسائل : 14 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأربعاء أغسطس 06, 2008 10:06 pm | |
| جزاك الله خيراً يا ابو حفص ننتظر الاخ الفقير الى الله لكى يحدد ما اذا كانت صح ام خطأ ولكنى ارى ان النداء سبق الامر ولكن المطلوب العكس والله اعلم
| |
| | | الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 1:25 am | |
| مبررروك اخي العزيز ابا حفص اجابتك دقيقه وصحيحه وجزاك الله خير على اطرائك واسئل الله لك ولي ولكل المحبين للجهاد في سبيل الله بالشهاده في سبيله سبحانه فوالله هي االخلاص الوحيد والحل الوحيد0000وانت اول الفائزين وان شاء الله تفوز باخذ كتابك بيمينك يوم تنشر الصحف مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك | |
| | | نونه
0 عضو مميز 0
عدد الرسائل : 311 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -9 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 3:45 am | |
| السلاااااااااااااااااااااااااام اخوي يعني اجابتي انا غلط والا ايش السالفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
| | | الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 4:00 am | |
| طبعا بمناسبة فوز الاخ ابا حفص سنكنتب موضعا خاصا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ونتمنى ان يكون اجره وثوابه لابي حفص وهذا الموضوع يبكون فيركن الملتقى الاسلامي | |
| | | نونه
0 عضو مميز 0
عدد الرسائل : 311 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -9 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 4:07 am | |
| واجاااااااااااااااااااااااابتي وش سالفته يااخوي في الله ممكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
| | | الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 4:17 am | |
| والله انت كلامك جميل وتفسيرك رائع لكن اعتقد انت السؤال قد اشكل عليكي فهمه والا انا متاكد انك كنت ستجيبين0000 ان شاء الله عالسؤال الجاي | |
| | | نونه
0 عضو مميز 0
عدد الرسائل : 311 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -9 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 5:39 am | |
| مشكور اخوي والف شكر لك وبحاول لاني انا متسرعه في الاجابه | |
| | | أمة الله
0 عضو لامع 0
عدد الرسائل : 505 الموقع : مصر ام الدنيا توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -48 تاريخ التسجيل : 18/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 5:50 am | |
| جزاكم الله خيرا
وفقكم الله لما يحب ويرضى
مبااااااارك يا اخى ابو حفص
هذه اول نقطه
امامنا الاسبوع طويل ان شاء الله لن ترى مزيد من النقاط
عدل سابقا من قبل أمة الله في الخميس أغسطس 07, 2008 6:55 am عدل 2 مرات | |
| | | أبوحفص الشيشانى
M مشرف متألق M
عدد الرسائل : 77 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الخميس أغسطس 07, 2008 6:19 am | |
| جزاك الله خيرا اخى الفقير والله يجزيكم خير | |
| | | مشـــ الأمل ـــاعل
0 عضو مميز 0
عدد الرسائل : 253 الموقع : ثابتة على قيمي .. توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -3 تاريخ التسجيل : 25/07/2008
| موضوع: رد: سؤال اليوم سؤال اليوم الأحد أغسطس 10, 2008 3:22 am | |
| مااااشاااااء الله ...
ربي يبارك فيكم ؛؛؛ | |
| | | | سؤال اليوم سؤال اليوم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » السباحة في بحر النعمالإثنين فبراير 29, 2016 3:27 pm من طرف ديني حياتي » مراتب الناس في الصلاةالأحد أغسطس 21, 2011 7:31 pm من طرف ديني حياتي » اختنا كاميليا دعوة لنصرتها حتى لو بكلمة ردا على قول شنودة اننا سوف ننساها كما نسينا وفاءالخميس سبتمبر 02, 2010 10:15 am من طرف الباحث فى الحق» الفرق بين الطفل الشيعي و الطفل السني فيديو و احمدوا الله على نعمةالاسلام والتوحيدالخميس سبتمبر 02, 2010 10:02 am من طرف الباحث فى الحق» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس سبتمبر 02, 2010 9:58 am من طرف الباحث فى الحق» كل ما تريده و يخص القرأن الكريم حفظ ,كتابة,تفاسير,قرآن للمحمول كله باذن اللهالخميس سبتمبر 02, 2010 9:56 am من طرف الباحث فى الحق» الصوفية""""الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:57 pm من طرف الباحث فى الحق» معجزة تهز عرش أفلام أمريكا وأوروباالأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:31 pm من طرف الباحث فى الحق» حقيقة بابانويل والسنة الميلاديةالخميس ديسمبر 24, 2009 2:35 am من طرف احمد عبد العال » العبد و الاجير .الخميس ديسمبر 24, 2009 1:58 am من طرف احمد عبد العال » تنبيهات هامة تتعلق بالعقيدةالإثنين نوفمبر 02, 2009 2:21 pm من طرف طريق الإيمان» علامات الساعة الكبري والصغري بالترتيبالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:37 am من طرف طريق الإيمان» اهمية النية في القرانالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:33 am من طرف طريق الإيمان» اهمية العلمالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:26 am من طرف طريق الإيمان» الاخلاص للهالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:10 am من طرف طريق الإيمان» عجائب السجود سبحان الواحد الآحدالخميس أغسطس 06, 2009 4:19 pm من طرف نور الهدى » ما رأيـــك أن تجـــــــــرب !!!الخميس أغسطس 06, 2009 4:16 pm من طرف نور الهدى » هل انت مبدع ادخل وانظرالأحد أبريل 12, 2009 6:21 am من طرف عاشقة الشهادة » نصيحة أم لإبنتها ليلة زفافهاالأحد أبريل 12, 2009 1:46 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » ذكاء طفل مسلمالأحد أبريل 12, 2009 1:34 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » فقه زوجة ذكيةالأحد أبريل 12, 2009 1:25 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » هل تذكر ذنبك مثل هذا الرجلالأحد أبريل 12, 2009 12:42 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » اسرى فلسطينالأحد أبريل 12, 2009 12:17 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » القبر اول منازل الاخرةالسبت أبريل 11, 2009 11:49 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » 50 سؤالاً وجواباً في العقيدةالسبت أبريل 11, 2009 11:42 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » بيتك بعد الموتالسبت أبريل 11, 2009 11:36 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » أنيس الجليسالسبت أبريل 11, 2009 11:25 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » العفن الفنيالإثنين أبريل 06, 2009 6:47 am من طرف عاشقة الشهادة » يا أمة الله أنذرتك النار الجزء الثالثالإثنين أبريل 06, 2009 6:19 am من طرف عاشقة الشهادة » يا أمة الله أنذرتك النار الجزء الثانيالإثنين أبريل 06, 2009 1:08 am من طرف الظافر محمود » يا أمة الله : أنذرتك النار !!الإثنين أبريل 06, 2009 1:03 am من طرف الظافر محمود » وادع إلى سبيل ربكالإثنين أبريل 06, 2009 12:51 am من طرف الظافر محمود » منم كتاب مختصر منهاج القاصدينالإثنين أبريل 06, 2009 12:48 am من طرف الظافر محمود » عودة الي المنتدي المحبب الي القلبالإثنين أبريل 06, 2009 12:43 am من طرف الظافر محمود » هل المرأة نقاصة عقل ودين -شرح الحديثالخميس أبريل 02, 2009 5:18 pm من طرف الفقير الى الله» هل المرأة نقاصة عقل ودين -شرح الحديثالخميس أبريل 02, 2009 5:11 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:45 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:32 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:16 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:04 pm من طرف الفقير الى الله |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 112 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو laz فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4455 مساهمة في هذا المنتدى في 1469 موضوع
|
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|