ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العائده الى الله

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
العائده الى الله


انثى عدد الرسائل : 233
العمر : 39
توقيع المنتدى : قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله   قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 1:28 am

قواعد في الإملاء للشيخ ابن عثيمين


القاعدة الأولى في كتابة الألف :

للألف موضعان :

أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : (قال وباع) .

الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .


فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :

1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) . ويُستثنى مِن ذلك : " بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل بـ " ما " الاستفهامية ، فإن اتصلت بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ، علامَ ، حتَّامَ " .

2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : (قمنا ، ذا) . ويُستثنى من ذلك : أنَّى ، ومتى ، وأولى (اسم إشارة) ، والألى (اسم موصول) ، فتُكتَب بالياء .

3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .

4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .

5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .

وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :

1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .

2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : ( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .

3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل : ( الفتى ، سعى ) .


القاعدة الثانية في كتابة الهمزة :

للهمزة ثلاثة مواضع: أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :

1- فإن كانت في أولها : كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .

2- وإن كانت في آخرها : فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .

- فتُكتب مفردة : إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء ) . وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) . ويُستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛ فإنها تُكتب على ياء مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .

- وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها : إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو مضمومة مشدَّدة

فتُكتب على واو في مثل : ( التواطُؤ )
وعلى ألف في مثل : ( قرَأ )
وعلى ياء في مثل : ( قرِئ ) .

3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .

- فتكتب ألفًا : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .

- وتُكتب واوًا : إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : ( مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ ) ، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : ( شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس ) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس ) مفردة .

- وتُكتب ياءً : إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ، سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياءً ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ، مسِيْئون ) . ولا تكون ساكنة بعد الياء .

- وتُكتب مفردةً : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ، سموءَل ) ، أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : ( جزءان )، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان ) .


القاعدة الثالثة في كتابة تاء التأنيث :

تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :

- فتُكتب مربوطـة : في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) . وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : ( شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : (بنت وأخت) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .

- وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) . أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : ( مسلمات ) . أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .


القاعدة الرابعة فيما يُكتب ولا يُنطق به :


1- همزة الوصل في صلة الكلام . ويستثنى مِن ذلك : همزة ( ابن وابنة ) بين عَلَمَين في سطـر واحد ؛ فتحذف ، مثـل : ( عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد ) .

2- ألف ( مائة ومائتان ) .

3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كـ ( قالوا ) .

4- الواو في : ( أولئك ، وأولو ، وأولى ، وأولات ) .

5- واو ( عَمْرو ) عَلَما غير ( منصوب مُنَوَّن ) ، مثل : ( عمرو بن العاص ) ؛ فرقًا بينه وبين ( عُمَر ) . فإن كان منصوبًا مُنوَّنًا ؛ حذفت الواو مثل : ( رأيت عَمْرًا ) .

6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن ، مثل : ( سعى الْفتى يدعو الله ) .


القاعدة الخامسة فيما يُنطق به ولا يُكتب :

1- الألف في الكلمات الآتية : ( الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ) ، " ذا " مع لام البُعد مثل : ذلك - فإن كانت بدون اللام ؛ كتبت ، مثل : ( ذاك ) ، " ها " التنبيه : إذا اتصلت باسم إشارة غير مبدوء بالتاء مثل : ( هذا ) ، فإن بدئ بالتاء ؛ كتبت ، مثل : ( هاتيك ، هاتان ) .

2- إحدى الواوين في ( طاوس ) و ( داود ) .

3-" أل " الواقعة بين لامَيْن ، مثل : ( لِلَّذين ، لِلَّيل ، لِلَّهو ، لِلتين ) . لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : ( الذي ، والذين ) ، بخلاف المثنى مثل : ( اللذان ) ، أو جمع المؤنث ، مثل : ( اللات ) ؛ فتكتب اللام .

والله أعلـم .

والحمـد لله رب العالميـن .

في 13/8/1386هـ
محمد بن صالـح العثيمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جودي الاسلام

M مشرف متألق M
جودي الاسلام


عدد الرسائل : 376
توقيع المنتدى : قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله   قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله Icon_minitimeالإثنين مارس 23, 2009 6:34 pm

قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله 600x600
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العائده الى الله

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
العائده الى الله


انثى عدد الرسائل : 233
العمر : 39
توقيع المنتدى : قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله   قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 1:03 am


قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله 081226204316u294
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد في الإملاء* للشيخ العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  الملتقى الثقافى :: منتدى اللغه العربيه-
انتقل الى: