|
| سؤال الخميس 21-8-2008 | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| | | | أمة الله
0 عضو لامع 0
عدد الرسائل : 505 الموقع : مصر ام الدنيا توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 0 نقاط : -48 تاريخ التسجيل : 18/07/2008
| موضوع: رد: سؤال الخميس 21-8-2008 السبت أغسطس 23, 2008 9:22 am | |
|
القول في تأويل قوله تعالى : {قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } يعني بذلك جل ثناؤه خبرا عن زكريا , قال زكريا , يا رب إن كان هذا النداء الذي نوديته , والصوت الذي سمعته صوت ملائكتك , وبشارة منك لي , فاجعل لي آية ! يقول : علامة أن ذلك كذلك , ليزول عني ما قد وسوس إلي الشيطان فألقاه في قلبي , من أن ذلك صوت غير الملائكة , وبشارة من عند غيرك . كما - حدثني موسى , قال : ثنا عمرو , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { قال رب اجعل لي آية } قال : قال - يعني زكريا - : يا ربي فإن كان هذا الصوت منك , فاجعل لي آية . وقد دللنا فيما مضى على معنى الآية , وأنها العلامة , بما أغنى عن إعادته . وقد اختلف أهل العربية في سبب ترك العرب همزها , ومن شأنها همز كل ياء جاءت بعد ألف ساكنة , فقال بعضهم : ترك همزها لأنها كانت أية , فثقل عليهم التشديد , فأبدلوه ألفا لانفتاح ما قبل التشديد , كما قالوا : أيما فلان فأخزاه الله . وقال آخرون منهم : بل هي فاعلة منقوصة . فسألوا , فقيل لهم , فما بال العرب تصغرها أيية , ولم يقولوا أوية ؟ فقالوا : قيل ذلك كما قيل في فاطمة : هذه فطيمة , فقيل لهم : فإنهم يصغرون فاعلة على فعيلة إذا كان اسما في معنى فلان وفلانة , فأما في غير ذلك , فليس من تصغيرهم فاعلة على فعيلة . وقال آخرون : إنه فعلة , صيرت ياؤها الأولى ألفا , كما فعل بحاجة وقامة , فقيل لهم : إنما تفعل العرب ذلك في أولاد الثلاثة , وقال من أنكر ذلك من قيلهم : لو كان كما قالوا لقيل في نواة : ناية , وفي حياة : حاية . القول في تأويل قوله تعالى : { قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } فعاقبه الله فيما ذكر لنا بمسألته الآية , بعد مشافهة الملائكة إياه بالبشارة , فجعل آيته على تحقيق ما سمع من البشارة من الملائكة بيحيى أنه من عند الله آية من نفسه , جمع تعالى ذكره بها العلامة التي سألها ربه على ما يبين له حقيقة البشارة أنها من عند الله , وتمحيصا له من هفوته , وخطأ قيله ومسألته . وبنحو الذي قلنا في ذلك , قال جماعة من أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 5511 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } إنما عوقب بذلك لأن الملائكة شافهته مشافهة بذلك فبشرته بيحيى , فسأل الآية بعد كلام الملائكة إياه , فأخذ عليه بلسانه , فجعل لا يقدر على الكلام إلا ما أومأ وأشار , فقال الله تعالى ذكره كما تسمعون : { آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أياما إلا رمزا } . * - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة في قوله : { أن الله يبشرك بيحيى مصدقا } قال : شافهته الملائكة , فقال : { رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } يقول : إلا إيماء , وكانت عقوبة عوقب بها , إذ سأل الآية مع مشافهة الملائكة إياه بما بشرته به . 5512 - حدثني المثنى , قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا عبد الله بن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع في قوله : { رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } قال : ذكر لنا والله أعلم أنه عوقب لأن الملائكة شافهته مشافهة , فبشرته بيحيى , فسأل الآية بعد ,فأخذ بلسانه . * - حدثت عن عمار بن الحسن , قال : ثنا عبد الله بن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع , قال : ذكر لنا والله أعلم أنه عوقب لأن الملائكة شافهته فبشرته بيحيى , قالت : { إن الله يبشرك بيحيى } فسأل بعد كلام الملائكة إياه الآية , فأخذ عليه لسانه , فجعل لا يقدر على الكلام إلا رمزا , يقول : يومئ إيماء . 5513 - حدثني أبو عبيد الرصافي , قال : ثنا محمد بن حمير , قال : ثنا صفوان بن عمرو , عن جويبر بن نفير في قوله : { قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } قال : ربا لسانه في فيه حتى ملأه , ثم أطلقه الله بعد ثلاث . وإنما اختارت القراء النصب في قوله : { ألا تكلم الناس } لأن معنى الكلام : قال : آيتك أن لا تكلم الناس فيما يستقبل ثلاثة أيام , فكانت أن هي التي تصحب الاستقبال دون التي تصحب الأسماء فتنصبها , ولو كان المعنى فيه : آيتك أنك لا تكلم الناس ثلاثة أيام : أي أنك على هذه الحال ثلاثة أيام , كان وجه الكلام الرفع , لأن " أن " كانت تكون حينئذ بمعنى الثقيلة خففت , ولكن لم يكن ذلك جائزا لما وصفت من أن ذلك بالمعنى الآخر . وأما الرمز , فإن الأغلب من معانيه عند العرب : الإيماء بالشفتين , وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين أحيانا , وذلك غير كثير فيهم , وقد يقال للخفي من الكلام الذي هو مثل الهمس بخفض الصوت : الرمز , ومنه قول جؤية بن عائذ : وكان يكلم الأبطال رمزا وهمهمة لهم مثل الهدير يقال منه : رمز فلان فهو يرمز ويرمز رمزا , ويترمز ترمزا , ويقال : ضربه ضربة فارتمز منها : أي اضطرب للموت , قال الشاعر : خررت منها لقفاي أرتمز وقد اختلف أهل التأويل في المعنى الذي عنى الله عز وجل به في إخباره عن زكريا من قوله : { آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } وأي معاني الرمز عنى بذلك ؟ فقال بعضهم : عنى بذلك: آيتك أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا تحريكا بالشفتين , من غير أن ترمز بلسانك الكلام . ذكر من قال ذلك : 5514 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا جابر بن نوح , عن النضر بن عربي , عن مجاهد في قوله : { إلا رمزا } قال : تحريك الشفتين . * - حدثني محمد بن عمرو , قال ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد : { ثلاثة أيام إلا رمزا } قال : إيماؤه بشفتيه . * - حدثني المثنى , قال : ثنا أبو حذيفة , قال : ثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله . وقال آخرون : بل عنى الله بذلك الإيماء والإشارة . ذكر من قال ذلك : 5515 - حدثنا ابن وكيع , قال : ثنا أبي , عن سلمة بن نبيط , عن الضحاك : { إلا رمزا } قال : الإشارة . * - حدثت عن الحسين بن الفرج , قال : سمعت أبا معاذ , قال : أخبرنا عبيد بن سليمان , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { إلا رمزا } قال : الرمز : أن يشير بيده أو رأسه ولا يتكلم . 5516 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس : { إلا رمزا } قال : الرمز : أن أخذ بلسانه , فجعل يكلم الناس بيده . 5517 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , عن ابن إسحاق : { إلا رمزا } قال : والرمز : الإشارة . 5518 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد في قوله : { رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } . . . الآية . قال : جعل آيته أن لا يكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا , إلا أنه يذكر الله . والرمز : الإشارة , يشير إليهم . 5519 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمرعن قتادة : { إلا رمزا } إلا إيماء . 5520 - حدثنا عن عمار , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع , مثله 0 5521 - حدثنا موسى , قال : ثنا عمرو , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { إلا رمزا } يقول : إشارة . 5522 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , عن ابن جريج , قال : قال عبد الله بن كثير : { إلا رمزا } إلا إشارة . 5523 - حدثني محمد بن سنان , قال : ثنا أبو بكر الحنفي , عن عباد , عن الحسن , في قوله : { قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا } قال : أمسك بلسانه , فجعل يومئ بيده إلى قومه : أن سبحوا بكرة وعشيا [/
| |
| | | الفقير الى الله
¤° أدارة المنتديات °¤<
عدد الرسائل : 516 توقيع المنتدى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 52 تاريخ التسجيل : 29/07/2008
| موضوع: رد: سؤال الخميس 21-8-2008 السبت أغسطس 23, 2008 2:47 pm | |
| [size= 29]الجواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب
[/size] بارك الله فيكي ياامة الله على مجهودك في الاجابه والاحاطه الكبيره لتفسير الاية وان دل هذا فانما يدل على بحثك الدؤوب 00 لكن اعتقد انه قد فاتك المطلوب من السؤال وهو وجه الاعجاز القراني في عدم الكلام اي هل ان عدم الكلام يعتبر معجزه؟؟؟؟ الجواب على هذا السؤال انه زكريا عليه السلام اراد من الله تعالى دلاله وبينه وايه على ان هذا الحمل وهذا المولود المرتقب من الله تعالى فاخبر الله زكريا انه سوف لن يستطيع الكلام لمدة ثلاثة ايام متتالة ومن غير ارادته يعني كان اذا خرج للناس واراد ان يكلمهم لايستطيع فييبدء بالاشاره بيده وحينما يرجع للبيت يتكلم ؛؛؛؛فيسرع للخارج كي يكلم الناس فلايستطيع ويعود للبيت فيتكلم فعلم زكريا ان الذي منعه من الكلام وهو صحيح وهوقادر ان يتكلم في البيت0 هونفسه سبحانه الذي رزقه بغلام وهو شيخ كبير شكرا على اجابتك الطيبه واسئل الله تعالى ان يوفقك
| |
| | | | سؤال الخميس 21-8-2008 | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » السباحة في بحر النعمالإثنين فبراير 29, 2016 3:27 pm من طرف ديني حياتي » مراتب الناس في الصلاةالأحد أغسطس 21, 2011 7:31 pm من طرف ديني حياتي » اختنا كاميليا دعوة لنصرتها حتى لو بكلمة ردا على قول شنودة اننا سوف ننساها كما نسينا وفاءالخميس سبتمبر 02, 2010 10:15 am من طرف الباحث فى الحق» الفرق بين الطفل الشيعي و الطفل السني فيديو و احمدوا الله على نعمةالاسلام والتوحيدالخميس سبتمبر 02, 2010 10:02 am من طرف الباحث فى الحق» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس سبتمبر 02, 2010 9:58 am من طرف الباحث فى الحق» كل ما تريده و يخص القرأن الكريم حفظ ,كتابة,تفاسير,قرآن للمحمول كله باذن اللهالخميس سبتمبر 02, 2010 9:56 am من طرف الباحث فى الحق» الصوفية""""الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:57 pm من طرف الباحث فى الحق» معجزة تهز عرش أفلام أمريكا وأوروباالأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:31 pm من طرف الباحث فى الحق» حقيقة بابانويل والسنة الميلاديةالخميس ديسمبر 24, 2009 2:35 am من طرف احمد عبد العال » العبد و الاجير .الخميس ديسمبر 24, 2009 1:58 am من طرف احمد عبد العال » تنبيهات هامة تتعلق بالعقيدةالإثنين نوفمبر 02, 2009 2:21 pm من طرف طريق الإيمان» علامات الساعة الكبري والصغري بالترتيبالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:37 am من طرف طريق الإيمان» اهمية النية في القرانالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:33 am من طرف طريق الإيمان» اهمية العلمالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:26 am من طرف طريق الإيمان» الاخلاص للهالأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:10 am من طرف طريق الإيمان» عجائب السجود سبحان الواحد الآحدالخميس أغسطس 06, 2009 4:19 pm من طرف نور الهدى » ما رأيـــك أن تجـــــــــرب !!!الخميس أغسطس 06, 2009 4:16 pm من طرف نور الهدى » هل انت مبدع ادخل وانظرالأحد أبريل 12, 2009 6:21 am من طرف عاشقة الشهادة » نصيحة أم لإبنتها ليلة زفافهاالأحد أبريل 12, 2009 1:46 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » ذكاء طفل مسلمالأحد أبريل 12, 2009 1:34 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » فقه زوجة ذكيةالأحد أبريل 12, 2009 1:25 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » هل تذكر ذنبك مثل هذا الرجلالأحد أبريل 12, 2009 12:42 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » اسرى فلسطينالأحد أبريل 12, 2009 12:17 am من طرف ابوقتيبة المقدسي » القبر اول منازل الاخرةالسبت أبريل 11, 2009 11:49 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » 50 سؤالاً وجواباً في العقيدةالسبت أبريل 11, 2009 11:42 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » بيتك بعد الموتالسبت أبريل 11, 2009 11:36 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » أنيس الجليسالسبت أبريل 11, 2009 11:25 pm من طرف ابوقتيبة المقدسي » العفن الفنيالإثنين أبريل 06, 2009 6:47 am من طرف عاشقة الشهادة » يا أمة الله أنذرتك النار الجزء الثالثالإثنين أبريل 06, 2009 6:19 am من طرف عاشقة الشهادة » يا أمة الله أنذرتك النار الجزء الثانيالإثنين أبريل 06, 2009 1:08 am من طرف الظافر محمود » يا أمة الله : أنذرتك النار !!الإثنين أبريل 06, 2009 1:03 am من طرف الظافر محمود » وادع إلى سبيل ربكالإثنين أبريل 06, 2009 12:51 am من طرف الظافر محمود » منم كتاب مختصر منهاج القاصدينالإثنين أبريل 06, 2009 12:48 am من طرف الظافر محمود » عودة الي المنتدي المحبب الي القلبالإثنين أبريل 06, 2009 12:43 am من طرف الظافر محمود » هل المرأة نقاصة عقل ودين -شرح الحديثالخميس أبريل 02, 2009 5:18 pm من طرف الفقير الى الله» هل المرأة نقاصة عقل ودين -شرح الحديثالخميس أبريل 02, 2009 5:11 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:45 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:32 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:16 pm من طرف الفقير الى الله» هام-عاجل-المنتدى الجديدالخميس أبريل 02, 2009 4:04 pm من طرف الفقير الى الله |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 112 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو laz فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4455 مساهمة في هذا المنتدى في 1469 موضوع
|
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|