ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال 15 رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : سؤال 15 رمضان FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سؤال 15 رمضان Empty
مُساهمةموضوع: سؤال 15 رمضان   سؤال 15 رمضان Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:12 pm

Neutral
اسؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

لقد ورد لفظ الرياح في القران بصيغة الجمع "رياح"وورد كذلك بصيغة المفرد"ريح"
ماهو الفرق بين الصغيتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونه

0 عضو مميز 00 عضو مميز 0
avatar


انثى عدد الرسائل : 311
توقيع المنتدى : سؤال 15 رمضان FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

سؤال 15 رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال 15 رمضان   سؤال 15 رمضان Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:26 pm

لفظ الرياح ورد في القرآن مفرداً ومجموعاً ، أعني أنها جاءت مجموعة مع الرحمة مفردة مع العذاب كقوله تعالى: (ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات) وقوله: (وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته) وجاءت مفردة مع العذاب كقوله تعالى: (بريح صرصر عاتية) وقوله: (الريح العقيم).. وروي أن رسول صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا هبت الريح "اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً

الذي يظهر لي أن لفظ (الريح) مفرداً يأتي للرحمة وللعذاب، كما في قوله تعالى (وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف) الآية وقوله عليه السلام: (نصرت بالصَّبا، وأهلكت عاد بالدَّبور.." أما الرياح بالجمع فلا تأتي إلا للرحمة، وحديث "اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً" ضعيف.
أما السرّ في ذلك –والله أعلم- فلعل إفراد الريح يدل على شدتها وقوتها وتدميرها، أما الجمع فيدل على تعددها وتنوعها ولينها ورخائها…
وإلى هذا المعنى أشار القرطبي في تفسيره فقال "فمن وحّد الريح فلأنه اسم للجنس يدل على القليل والكثير، ومن جمع فلاختلاف الجهات التي تهب منها الرياح. ومن جمع مع الرحمة ووحد مع العذاب فإنه فعل ذلك اعتبارا بالأغلب في القرآن نحو (الرياح مبشرات) و(الريح العقيم) فجاءت في القرآن مجموعة مع الرحمة مفردة مع العذاب، إلا في يونس في قوله (وجرين بهم بريح طيبة) وذلك لأن ريح العذاب شديدة ملتئمة الأجزاء كأنها جزء واحد، وريح الرحمة لينة متقطعة فلذلك هي رياح. فأفردت مع الفلك في يونس لأن ريح إجراء السفن إنما هي ريح واحدة متصلة ثم وصفت بالطيب فزال الاشتراك بينهما.
وعند أبي داود وابن ماجة من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه - قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الريح من روح الله" قال سلمة: فروح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فإن رأيتموها فلا تسبوها وسلوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : سؤال 15 رمضان FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سؤال 15 رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال 15 رمضان   سؤال 15 رمضان Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 5:07 am


ماشااااااااااااااااااااااااااااء الله
والله جواب رائع ومفرح00لكن ليش قلتي انو الي يظهر لي ان لفظ الريح مفردا ياتي للرحمه والعذاب مع انك استدليتي بكلام القرطبي الذي بين معنى الريح في سورة يونس؟؟
بااارك الله فيكي على هذا الجواب
واود ان اوضح الاعجاز القراني والالتفاتات القرانيه الرائعه حيث ان القران اذا ذكر الريح بصيغة المفرد اراد بها العذاب واذا ذكرها بصيغة الجمع اراد بها الرحمه00وقد يقول قائل لماذا اذا ذكر الله الريح في سورة يونس بصيغة المفرد وهي دلت في سياقها على الرحمه والخير؟؟؟الجواب000انظر الى عظمة الله واعجاز القران فلما ذكر الله هنا الريح "في سوره يونس" اردفها الله مباشرة بقوله طيبة ليبين للناس انها ليست هنا للعذاب لان السفينة في البحر لاتحتاج الى رياح فهي تحتاج الى مسير واحد واتجاه واحد والرياح لاتكون كذلك لانها تاتي بكل الاتجاهات فلزم ان تكون ريحا في هذه الحاله ولان الريح تاتي دائما للعذاب اتبعها الله مباشرة بقوله طيبه0000سبحان الله العظيم

cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال 15 رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  الملتقى الثقافى :: منتدى المسابقات :: مسابقة رمضان-
انتقل الى: