ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حجاب المسلمة الشرعي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 12:23 am

I love you



<tr><td height=10>
صفات الحجاب الشرعي
<tr><td height=10><tr><td height=10>

الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على محمد بن عبدالله
و على آله و صحبه و من والاه، أما بعد...

هذه كلمات طيبة جمعناها لكِ أختي المسلمة في رسالة متواضعة لكي تكون دلالة على الخير و منارة لكل من تريد الإلتزام بالحجاب الذي ارتضاه لها رب العزة لا حجاب الموضة الذي شوّه المعنى الحقيقي لهذه الفريضة الربانية.

ما هكذا يكون الحجاب ... يا فتاة الإسلام ...

لا تكوني من المتبرجات بالحجاب:
* بلباسك الضيق.
* بلبس البنطال و غطاء الرأس المزركش المُلفت.
* بعباءتك المزركشة وغطاء رأسك الرقيق.
* بساعديك المكشوفين وقدميك العاريتين.
* بمشيتك المتكسرة وخطواتك المقيدة المتكلفة.
* بنظراتك المتلفتة وصوتك المتغنج وضحكاتك الرنانة.
* بعطرك الفواح وبحذائك ذي الكعب العالي والصوت الرنان.
* بالزينة و الألوان الصارخة التي تبدو على وجهك.

الحجاب فرض وليس رمز، فرضه الله تعالى على النساء البالغات من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ولسنا هنا بصدد شرعيته أم لا، قال الله تعالى:{وَمَا كَانَ لِمؤمِنٍ وَلا مُؤمِنةٍ إذَا قَضَى اللهُ ورَسُولُهُ أمرَاً أَن يَكُونَ لَهمُ الخِيَرةُ مِن أَمرِهِمْ }. والآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة في هذا الموضوع لا يمكن أن ينكرها أحد. من حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يا أسماء! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه"." نيل الأوطار" (6/98- البابي الحلبي).
وهذا تفسيرا لقول الله تعالى: { ولا يُبدينَ زينَتهُن إلا ما ظَهَرَ منها}: فقوله صلى الله عليه وسلم: " لم يصلح أن يرى منها" بيان لقوله تعالى: { إلاَّ ما ظَهَرَ منها}، أي: وجهها وكفيها، فالمنهي في الآية هو المنهي في الحديث، والمستثنى فيها هو المستثنى في الحديث، وصدق الله العظيم القائل: {وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نُزِّل إليهم} (النحل: 44).
ومن هنا يظهر دقة فهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم، حين فسروا الاستثناء فيها بـالوجه والكفين.

صفات الحجاب الشرعي
مواصفات الحجاب الشرعي والشروط الواجب توفّرها مجتمعةً حتى يكون الحجاب شرعياً .
الأول: ستر جميع بدن المرأة على الراجح .
الثاني: أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة .
الثالث: أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف .
الرابع: أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق .
الخامس: أن لا يكون مبخراً مطيباً .
السادس : أن لا يشبه ملابس الكافرات .
السابع : أن لا يشبه ملابس الرجال .
الثامن : أن لا يقصد به الشهرة بين الناس .

هل تعلمين؟
أتعلمين أختي المسلمة خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟.. كيف يكون، وما هي شروطه؟.. هل تريدين من هذه العباءة التي ترتدينها أن تنجيك من مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟.. وكيف ارتديتِ الحجاب؟.. أم أنها عادة تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ؟.. ألم تفكري في هذا الحجاب الذي تمثله العباءة مَنْ فرضها،ولِمَ فرضها؟.. وكيف يجب أن تكون؟...
أظنك لست جاهلة فأراك الموظفة (موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..) وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة..وأراك الأم والأخت.

ماذا دهاك يا ابنة خديجة و خولة؟..
ألهذا الحد يتلاعب بك أصحاب الأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر فتنساقين وراء كل موضة مهلكة؟ !!
والله إن العجب ليأخذ إحدانا عندما ترى عباءة السهرة المطرزة اللامعة المنقشة المخرقة المفتوحة من الخلف والجانب .. !! وقولي ما شئتِ من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامك ترتديها وللأسف امرأة مسلمة تقول: إنها عباءة، وتقول: إنها حجاب.. !!

لا وألف لا
عباءتك - الفستان - هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها ...
لتواري زينتها ... لتخفف من بريقها ... لتستر الخروق والثقوب التي بها، والتي تُظهر لون البلوزة أو الفستان الذي تحتها!!!
ماهذا والله بالحجاب وما هذه والله بالعباءة الساترة …
بل هي فستان .. وعباءة يلزمها عباءة.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: " خير نسائكم الودود الولود، المواسية المواتية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم "، الغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء. لأن هذا الوصف في ا لغربان قليل.
لحــدِّ الرُّكبتينِ تُشـمِّرينـا بربـِــكِ أيُّ نهرٍ تعبرينَ
كأن الثَّـوبَ ظلٌ في صبـاحٍ يـَزيـدُ تقلصاً حيناً فحينا
تظنـــينَ الرجالَ بلا شعور ٍ لأنكِ ربُما لا تَشـــعُرينا

س: ما حكم الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم؟
ج: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز مافيه الفتنة ...مُحرَّم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، رجالٌ معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ". فقد فُسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفُسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى:{ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} [المؤمنون:6،5]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى [22/146]: ( وقد فسر قوله { كاسيات عاريات } بأن تكتسي ما لا يسترها، فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية: مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك، وإنما كسوة المرأة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفاً وسيعاً ) انتهى.

أخيراً وليس آخراً
لم يكن الحجاب يوماً وسيلةً لإبراز المفاتن ولإغراء الشباب كما هو حاصل اليوم بما يسمى “حجاب الموضة”، إنما كان الحجاب ولم يزل خضوعاً لأمر الله عز وجل وصوناً لعفة وكرامة المرأة المسلمة.
فطالما أختي المسلمة أنك ارتضيتِ أن تكوني من المحجبات والحمد لله وممن تبحثُ عن رضى الله ورسوله، فالواجب عليكِ ارتداء الحجاب كما أمر صاحب الأمر جلَّ وعلا، لا كما تتطلب الموضة أو تشتهي النفس، وهذه الكلمات التي بين يديك إنما هي تذكرةٌ عما غفلتِ عنه وبيانٌ لصورة الحجاب الشرعي الذي يرضى عنه الله ورسوله. فكان لا بد من كتابة هذه النصيحة حتى نكون من الأمة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، عسى أن ينفع الله بكِ وبنا ويرزقنا سواء السبيل


عدل سابقا من قبل الفقير الى الله في الأحد نوفمبر 02, 2008 1:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اربط الجرح وقاوم

M مشرف متألق M
اربط الجرح وقاوم


عدد الرسائل : 305
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 12:12 am

حجاب المسلمة الشرعي La-Tansaالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخى فى الله على ما سطرت وجعله الله فى ميزان حسناتك واسمح لى أعرض ما قرأت من
فضيلة الشيخ الدكتوربكر بن عبدالله أبو زيد
(عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية)
تعبد الله نساء المؤمنين بفرض الحجاب عليهن، الساتر لجميع أبدانهن، وزينتهن أما الرجال الأجانب عنهن، تعبدا يثاب على فعله ويعاقب على تركه؛ ولهذا كان هتكه من الكبائر الموبقات، ويجر إلى الوقوع في كبائر أخرى، مثل: تعمد إبداء شيء من البدن، وتعمد إبداء شيء من الزينة المكتسبة، والاختلاط وفتنة الآخرين، إلى غير ذلك من آفات هتك الحجاب. فعلى نساء المؤمنين الاستجابة إلى الالتزام بما افترضه الله عليهن من الحجاب والستر والعفة والحياء طاعة لله تعالى، وطاعة لرسوله صلى الله عليه وسلم قال الله عز شأنه: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا " (الأحزاب 36) كيف ومن وراء افتراضه حكم وأسرار عظيمة، وفضائل محمودة، وغايات ومصالح كبيرة، منها: أولا: حفظ العرض: الحجاب حراسة شرعية لحفظ الأعراض، ودفع أسباب الريبة والفتنة والفساد. ثانيا: طهارة القلوب: الحجاب داعية إلى طهارة قلوب المؤمنين والمؤمنات، وعمارتها بالتقوى، وتعظيم الحرمات. وصدق الله سبحانه "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن". ثالثا: مكارم الأخلاق: الحجاب داعية إلى توفير مكارم الأخلاق من العفة والاحتشام والحياء والغيرة، والحجب لمساويها من التلوث بالشائنات كالتبذل والتهتك والسفالة والفساد. رابعا: علامة على العفيفات: الحجاب علامة شرعية على الحرائر العفيفات في عفتهن وشرفهن، وبعدهن عن دنس الريبة والشك: "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"، وصلاح الظاهر دليل على صلاح الباطن، وإن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى **** ويخرجن جنح الليل معتجرات قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة. خامسا: قطع الأطماع والخواطر الشيطانية: الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ****كظباء مكة صيدهن حرام. سادسا: حفظ الحياء: وهو مأخوذ من الحياة، فلا حياة بدونه، وهو خلق يودعه الله في النفوس التي أراد - سبحانه - تكريمها، فيبعث على الفضائل، ويدفع في وجوه الرذائل، وهو من خصائص الإنسان، وخصال الفطرة، وخلق الإسلام، والحياء شعبة من شعب الإيمان، وهو من محمود خصال العرب التي أقرها الإٍسلام ودعا إليها، قال عنترة العبسي: وأغض طرفي إن بدت لي جارتي **** حتى يواري جارتي مأواها فآل مفعول الحياء إلى التحلي بالفضائل، وإلى سياج رادع، يصد النفس ويزجرها عن تطورها في الرذائل، وما الحجاب إلا وسيلة فعالة لحفظ الحياء، وخلع الحجاب خلع للحياء. سابعا: الحجاب يمنع نفوذ التبرج والسفور والاختلاط إلى مجتمعات أهل الإسلام. ثامنا: الحجاب حصانة ضد الزنا والإباحية، فلا تكون المرأة إناءً لكل والغ. تاسعا: المرأة عورة، والحجاب ساتر لها، وهذا من التقوى، قال الله تعالى: "يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوآتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير" (الأعراف / 26). قال عبدالرحمن بن أسلم (رحمه الله تعالى) في تفسير هذه الآية: يتقي الله فيواري عورته فذاك لباس التقوى. وفي الدعاء المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ) رواه أبو داود وغيره. فاللهم استر عوارتنا وعورات نساء المؤمنين، آمين. عاشرا: حفظ الغيرة: فالحجاب باعث عظيم على تنمية الغيرة على المحارم أن تنتهك، أو ينال منها، وباعث على توارث هذا الخلق الرفيع في الأسر والذراري، غيرة النساء على أعراضهن وشرفهن، وغيرة أوليائهن عليهن، وغيرة المؤمنين على محارم المؤمنين من أن تنال الحرمات، أو تخدش بما يجرح كرامتها وعفتها وطهارتها ولو بنظرة أجنبي إليها. (من كتاب حراسة الفضيلة للدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 12:32 am


شكرا اختي في الله على مرورك الكريم
وبارك الله فيك على اضافاتك الرائعة والتي زادت الموضوع فائدة

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقداد

0 عضو جديد 00 عضو جديد 0
avatar


عدد الرسائل : 17
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_03
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:54 am

alien

No



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أصلح الله لي ولكم الحال دمتم بخير اينما كنتم



كان هناك توضيح لمسألة مهمة فى موضوع الحجاب اللى قام بوضعه أخونا ( الفقير إلى الله )



هذه المسألة هي :

ذكرفى موضوعه أن الصحابة فهموا أن الاستثناء فى بيان لقوله تعالى: { إلاَّ ما ظَهَرَ منها}، أي: وجهها وكفيها، والاستدلال بحديث السيدة أسماء على كشف الوجه والكفين



فنسوق الأدلة بإذن الله التي توجب علي المرأة أن تستر جميع بدنها بما في ذلك وجهها وكفيها,ومعها الأدلة التي تبين مشروعية ذلك,.

وإثبات أن ستر جميع بدن المرأة بما في ذلك وجهها وكفيها هو الحال الذي كان علي عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم, وكانت عليه النساء الصحابيات في عهده, وفي هؤلاء الأسوة الحسنة



الدليل الأول :

من الأدلة القرآنية على احتجاب المرأة وسترها جميع بدنها حتى وجهها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (59) سورة الأحزاب

فقد قال: غير واحد من أهل العلم

إن معنى: يدنين عليهن من جلابيبهن: أنهن يسترن بها جميع وجوههن ولا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة تبصر بها, وممن قال به ابن مسعود وابن عباس وعبيدة السلماني وغيرهم ( ذكر ذلك الشيخ محمد أمين الشنقيطى فى تفسر أضواء البيان )

الدليل الثاني :

الدليل الثاني: حديث أسماء -رضي الله عنها-

عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- قالتSadكنا نغطي وجوهنا من الرجال, وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام). صحيح

قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.



وسأكتفي بذكر هاذين الدليلين

لإني سأضع رابط محاضرة بعنوان عشرون دليلا ً على وجوب تغطية المرأة وجهها للشيخ محمد العريفي فلاداعي لذكر المزيد من الأدلة ولنسمع المحاضرة فإن بها الفائدة



حمل عشرون دليلا على وجوب تغطية وجه المرأة " منتدى طريق الإيمان "



وبالنسبة للإستدلال فى بيان لقوله تعالى: { إلاَّ ما ظَهَرَ منها}، أي: وجهها وكفيها

فحقيقة أن ابن جرير الطبري -رحمه الله- قد أخرج آثارًا عن ابن عباس في تفسير الآية في كل أثر منها مقال, ( ويمكن أن نرجع ونتأكد من المختصين فى علم الحديث فى ذلك )

فقد صح أثر عن ابن مسعود في أن المراد بقوله: {إلا ما ظهر منها}. الثياب



ويمكن أن نراجع كلام الشيخ محمد أمين الشنقيطى فى كتابه أضواء البين حول ( الزينة المراد بها ) فهو نقل كلام طيب فى ذلك الصدد

وبالنسبة للإستدلال بحديث السيدة أسماء رضي الله عنها فى غباحة كشف الوجه والكفين

فإن هذا الحديث به ضعف شديد (قال أبو داود: هذا مرسل؛ خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها. )



أسال الله عز وجل أن يعف نساء المسلمين وأن يوفقهن لارتداء الحجاب الشرعي




pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير الى الله

¤° أدارة المنتديات °¤<
¤° أدارة المنتديات °¤
الفقير الى الله


عدد الرسائل : 516
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_04
السٌّمعَة : 3
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 3:55 am


جزاك الله خير اخي المقداد لسوقك الادلة الشرعية الصحيحة القائله بوجوب تغطية الوجه والكفيين واهل العلم قد تكلموا في هذه المسئلة ونحن نجل ونقدر اقوالهم جميعا ولو راجعت النقطة الاولى لوصف الحجاب الشرعي لوجدت اني قلت الراجح هو تغطية جميع البدن وهذا ماتعلمناه من سرد وطرح الادلة الشرعية التي قالها اهل العلم المشهود لهم بالعلم النافع والعمل الصالح وعلى منهج السلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina hendy

0 عضو جديد 00 عضو جديد 0
avatar


عدد الرسائل : 29
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_03
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 11:04 pm

]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع
لكن ارى ان هناك اختلاف كبير بين اهل العلم فى هذا الموضوع
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طير الجنه

M مشرف متألق M
طير الجنه


انثى عدد الرسائل : 48
توقيع المنتدى : حجاب المسلمة الشرعي FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

حجاب المسلمة الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حجاب المسلمة الشرعي   حجاب المسلمة الشرعي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 3:37 pm

حجاب المسلمة الشرعي 03ad8f2e0d
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حجاب المسلمة الشرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  ركن الاسرة المسلمه :: فقه المرأه المسلمه-
انتقل الى: