ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اربط الجرح وقاوم

M مشرف متألق M
اربط الجرح وقاوم


عدد الرسائل : 305
توقيع المنتدى : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : -9
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور Empty
مُساهمةموضوع: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور   ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 12:22 am

Suspect


لان تعظيم حرمات الله و شرائعه يعود نفعه الى الفرد نفسه ، اذ يحتسبه الله له ،
فيجازيه خيرا منه ، سواء في الدنيا بزيادة البركات ، أو في الآخرة بالجنات
.


[ و أحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم ]

ان الله احل لنا بهيمة
الانعام الا النزر اليسير ، كالموقوذة و المتردية و النطيحة و ما اكل السبع ، و ان
الالتزام بما احل الله و بما حرم ، هو جوهر التقوى و اهم مصاديقه .

[
فاجتنبوا الرجس من الأوثان ]


هذا الشطر من الآية يبين الابعاد المعنوية
للتقوى ، فتنقل الانسان من اجتناب اللحوم المحرمة ، الى اجتناب الرذائل الخلقية
التي تضر بكرامة الانسان ، بل تضر المجتمع و تسيء اليه كله .

و نسأل ما هو
الرجس ؟



لقد وقف المفسرون طويلا عند هذه الكلمة ، فمنهم من قال ، انها
القمار و النرد و الشطرنج ، و منهم من قال : انها الاوثان التي تعبد من دون الله ،
باعتبار ان الحج كان ملوثا عنــد الجاهلية بعبادة الاوثان ، و قد أمر الله سبحانه
ان يطهر الحج من عبادة الأوثان . و قال بعضهم : ان الرجس هو مجرد قبول فكرة وجود
الصنم في بيت الله الحرام . و قال بعضهم : انها تلك الذبائح التي تذبح لغير الله .
و قد سبق ان قال الله تبارك و تعالى : "
و احلت لكن الانعام الا ما يتلى عليكم " و
في اماكن متفرقة من القرآن يؤكدالله على ان ما ذبح لغير الله حرام ، و انه رجس
.


كل ذلك صحيح و مقبول و لكن يبدو ان هناك فكرة اعمق و هي : ان الانسان اما
ان يعبد الله و حده لا شريك له ، و يلتزم بالقيم التي أمر بها الله سبحانه ، و اما
ان يخضع للشيء اي شيء كان . بتعبير آخر : الناس اثنان ، فاما انسان قيمي يقدس القيم
و يؤمن بالغيب ،أو انسان شيئي لا يؤمن الا بالشهود ، و هو يقدس الاشياء ، ان
الرذيلة .. الانحراف .. الظلم .. الخ كل ذلك ناتج عن شيئية الانسان و عدم تقديسه
للقيم ، و قد يحول في بعض الاحيان القيم الى الشيء ، فتراه يذهب الى الحج و لكنه
ليس بهدف الوصول الى الله من خلاله، بل ينظر الى مناسكه نظرة شيئية ، فيتوجه قلبه
الى هذه الاشياء دون ان يجعلها سبيلا و رمزا الى القيم التي وراءها ، فالكعبة يجب
ان تكون عندنا رمز التوحيد و الوحدة ، و الذبح يجب أن يرمز الى ان كل شيء فداء لله
، و رمي الجمار يجب ان يرمز الى ضرورة مقاومة الشياطين ... الخ .


و الذي
ينحرف فيعبد الشيء لا شك انه سوف ينحرف انحرافات أخرى ، و منها الشطرنج ، الذي يشبه
الى حد ما تلك العادة الجاهلية التافهة ، التي كانت تقضي بالقرعة عند الأوثان ، ثم
العمل بمقتضى ما يستخرج منها .

لذلك جــاء في الأثر : عن أبي عبد الله
الصادق عليه السلام ، قال في قول الله عز و جــل :


" فاجتنبوا الرجس من
الأوثان و اجتنبوا قول الزور "قال :


" الرجس من الأوثان الشطرنج ، و قول
الزور الغنا " (1)و في حديث آخر عن الامام الصادق عليه السلام ايضا : ان من قول
الزور :

" قول الرجل للذي يغني : احسنت " (2)


و في رواية ايمن بن
خزيم عن رسول الله صلى الله عليه و آله انه قال : خطبنا فقال :


" ايها الناس
عدلت شهادة الزور بالشرك بالله " ثم قرأ " فاجتنبوا الرجس من الأوثان و اجتنبوا قول
الزور " (3)و من مجموع هذه الاحاديث نستوحي ان قول الزور هو كل قول باطل .

[
و اجتنبوا قول الزور ]


صحيح ان كلمة ( قول الزور ) فسرت بالغناء و الطرب و
اللهو ، و لكن أهم و أعظم من قول الزور هذا هو : ان يقول الانسان كلاما فينسبه الى
الله تعالى ، و يتعبد به فيحلل ما حرم الله و يحرم ما احل الله سبحانه
المصادر
:




نور الثقلين / ج 3 - ص 496
(2) المصدر / ص 495
(3)
المصدر / ص 496

إن شهادة الإنسان بما لا يعلمه علما يقينا أو بما يعلم أن
الواقع بخلافه سواء شهد للشخص أو عليه هي من شهادة الزور التي حذر منها رسول الله
وجعلها من أكبر الكبائر؛؛

فقال : ((ثلاثا ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟
))

قالوا: بلى يا رسول الله،
قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا
فجلس؛؛

فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يكررها حتى
قالوا: ((لا
يسكت أو قالوا: ليته سكت))

حكى الشيخ محمد حسان هذه القصة المؤثرة فقال
:


كنا فى يوم نصلى صلاة العصر وبعد الصلاة قام رجل عجوز وقال أيها الناس
اياكم وقول الزور وشهادة وأخذ يبكى

بكاء شديد الزور فانى بسببها دخلت السجن وخرجت وعمرى سبعون
عاما رجل عجوز بسبب شهادة زور .

هذه القصة عندما رواها الشيخ محمد حسان
أبكتنى كثيرا لاننا مسلمين وكيف مسلم يظلم أخاه

المسلم كيف سبحان الله
.

اسأل الله أن يصلح أحوالنا جميعا وأن يعوض هذا الرجل المسن خيرا وأن يرزقه
الجنة بغير حساب

ولا سابقة عذاب .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا
اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك .


farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة :: ركن العقيده :: التوحيد-
انتقل الى: