ادعوا علي بصيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ادعوا علي بصيرة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وكان الانسان قتورا "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الشهادة

0 عضو لامع 00 عضو لامع 0
عاشقة الشهادة


عدد الرسائل : 419
توقيع المنتدى : وكان الانسان قتورا " FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 114
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

وكان الانسان قتورا " Empty
مُساهمةموضوع: وكان الانسان قتورا "   وكان الانسان قتورا " Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 9:25 am

Neutral
No




قال الامام على رضى الله عنه :

النفس تجذع أن تكون فقيرة ..........والفقر خيرا من غنا يطغيها

وغنى النفوس هو الكفاف فأن ابت ........... فجميع ما فى الارض لا يكفيها

أنه واحد من ثلاث أشياء دلنا عليها رسول الله أنها إذا أجتمعت على الرجل أهلكته
الشح المطاع


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"..... فأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه " حسن, ,صحيح الجامع

الشح والبخل ما الفرق ...؟؟؟؟

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : الفرق بين الشح والبخل

أن الشح هو شدة الحرص على الشيء والإحفاء في طلبه والاستقصاء في تحصيله وجشع النفس عليه، والبخل منع انفاقه بعد حصوله وحبه وإمساكه، فهو شحيح قبل حصوله، بخيل بعد حصوله، فالبخل ثمرة الشح، والشح يدعو إلى البخل، والشح كامن في النفس، فمن بخل فقد أطاع شحه، ومن لم يبخل فقد عصى شحه ووقي شره، وذلك هو المفلح . قال الله تعالى: "ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون" الحشر : 9

البعض يظن اان البخل بخل مال فقط ولكن البخل له انواع متعددة حتى انه يكون بخل بالكلمة الطيبة يقولها الاب لاولاده أو الزوج لزوجته أو العكس ولنتعرف معا على مظاهر هذا الداء القلبى لعل كل منا يعرف هل هو ممن اصابهم هذا الداء أم لا ؟؟؟.....

البخل له مظاهر تدل عليه، وأمارات يعرف بها، وأهم هذه المظاهر، وتلك الأمارات :
1 -
البخل بالرئاسة بأن يكون المرء صاحب رئاسة تعود على الدين والأمة بالخير، ثم يحبس هذه الرئاسة، فلا يصرفها في خدمة الدين ومصالح الأمة .
2 -
البخل بالوجاهة، بأن يكون المرء من بيت معروف بشرف ووجاهة يفيدان حماية الحق ومؤازرته، ثم يحبس هذا الشرف وهذه الوجاهة عن أن يقفا مع هذا الحق ويؤازرانه .
3 -
البخل براحته أن تكون في مصلحة الغير مع قدرته على ذلك .
4 -
البخل بالعلم بمعنى حبسه عن الناس وإن سألوه، أو حبس الجواب الكافي الشافي عند السؤال، والاقتصار في الجواب، ولا سيما عند الفتيا، بكتابة "نعم" أو "لا ".
5 -
البخل بنفع البدن في أي صورة من الصور، كالعدل بين الناس ومواساة ذوي الحاجة، وإماطة الأذى عن الطريق، وإرشاد الضال أو التائه إلى الطريق والإفساح في المجلس ونحوه .
6 -
البخل بحسن الخلق من عدم مقابلة السيئة بمثلها، ومن العقود، وكف الأذى .
7 -
البخل بالنفس، فلا يضحي بها ولا يبذلها فداءً لدين الله، مع أنه يرى حرمة الدين تنتهك متمثلة في نشر الشرك والإلحاد، وسفك الدماء، وانتهاك الأعراض، وسلب الأموال، والعدوان على المقدسات ونحوها .
8 -
البخل بالمال، بمعنى حبسه عن صرفه في أوجه الخير والاستحقاق .
9 -
البخل بما يقدمه الآخرون من نفس ومال خدمة لدين الله عز وجل، .

-10 شح المشاعر

ليس الشح شح مال فقط بل قد يكون ايضا فى المشاعر والاحاسيس فقد يبخل الرجل على زوجته بالكلمة الطيبة أعتقادا منه أ ن الكلمة الحلوة ضعف منه وقد تبخل الزوجة على زوجها بابتسامة أو تزين له ظنا منها ان المشاعر والاحاسيس هذة كانت فى فترة الخطوبة وها هو القرآن يحدثنا عن ذلك إذ يقول الله تعالى :" واحضرت الانفس الشح " وفى نهاية الايات يوصى كل زوج وزوجة بالحسان إلى الاخر وتقوى الله إلى ان يقضى الله أمر كان مفعول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الشهادة

0 عضو لامع 00 عضو لامع 0
عاشقة الشهادة


عدد الرسائل : 419
توقيع المنتدى : وكان الانسان قتورا " FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 114
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

وكان الانسان قتورا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكان الانسان قتورا "   وكان الانسان قتورا " Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 9:32 am

انتبه ايها البخيل أنه من فضل الله

إذ يقول الله تعالى :

(الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابأ مهينأ سورة النساء 37

قال الله تعالى (( ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير (180) )) سورة آل عمران

هذة الايات تلفت انتباهنا إلى أن كل ما عند الانسان وما يملكه هو فضل ونعمة من الله وليس للانسان يد فيه ولذلك وصفهم فى نهاية الايات بانهم كافرين هم حقا كفروا نعمة الله عليهم ولم يجودوا بها ولذلك كان عاقبتهم الجزاء من جنس العمل فسيكون ما بخلوا به فى الدنيا بمثابة طوق يطوقون به يوم القيامة ليضيق عليهم حياتهم كما بخلوا بما اعطاهم الله فى الدنيا

تخيل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصفك ايها البخيل عن أبي هريرة قال ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين عليهما جنتان من حديد قد اضطرت أيديهما إلى ثديهما وتراقيهما فجعل المتصدق كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه حتى تغشي أنامله وتعفو أثره وجعل البخيل كلما هم بصدقة قلصت وأخذت كل حلقة مكانها قال فأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بإصبعه في جيبه فلو رأيته يوسعها ولا توسع من منا يحب أن يكون بهذا الوصف ؟؟؟؟......

وتاملوا معى هذة الحالة حالة المسلم الذى ظل يدعو الله أن يرزقه أى ما كان هذا الرزق وعندما استجاب رب العزة بخل بما من الله به عليه فهل تعلمون ماذا كان عقابهم أنهم اصبحوا عند الله من المنافقين

ويقول تعالى :

(ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقأ فى قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون) التوبة 75-78

نبى الله أجود خلق الله

إذ يقول ابن عباس رضي الله عنهما في صفته صلى الله عليه وسلم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة . قال الحافظ ابن حجر: قوله: فيدارسه القرآن، قيل الحكمة فيه: أن مدارسة القرآن تجدد له العهد بمزيد غنى النفس، والغنى سبب الجود، والجود في الشرع إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي

إذن المشكلة هى احساس النفس بالغنى فينطبع هذا على الجوارح .

وكان من دعاء ه صلى الله عليه وسلم

اللهم أنى اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل

دليل على أن البخل قد يكون داء يتسرب إلى القلب دون ان نشعر فعلينا أن نستعين بالله عليه

فهذا رجل يطوف بالبيت فما يقول يقول: اللهم قني شح نفسي، لا يزيد على ذلك، فسؤل عن ذلك فقال: إني إذا وقيت شح نفسي: لم أسرق، ولم أزن، ولم أفعل شيئا،

فكم كان فهمهم لمعنى الشح ؟؟؟

الشح سبب فى فساد الامم السابقة

1 – قوإذ يقول صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشُّح، فإن الشُّح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم و استحلوا محارمهم

قال تعالى : ( قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَآئِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنفَاقِ وَكَانَ الإنسَانُ قَتُورًا )

سورة الإسراء ، الآية
وفى النهاية


قال تعالى فى سورة الاسراء :" ولاتجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا* ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر انه كان بعباده خبيرا بصيرا).

أن يكون كل منا معتدل بين الانفاق والتقطير فى كل شئ حتى ولو كان ما تنفقه هو الكلمة الطيبة

أتحب أن تدعو لك الملائكة وعن أبي هريرة t أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSad ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر اللهم أعط ممسكاً تلفاً ) رواه البخاري ومسلم.

فهيا جدد النية وجد بكل شئ اليوم بالمال .......بالكلمة الحلوة والابتسامة ....... بالعلم النافع لغيرك ..... جد بصحتك لله .....

وكما قال الشاعر :

إذا جادت الدنيا عليك فجد بها

على الناس طرأ إنها تتقلب

فلا الجود يفنيها إذا هى أقبلت

ولا البخل يبقيها إذا هى تذهب

وكن على يقين - التام بما عند الله من الأجر والمثوبة، والنعيم المقيم {وما عند الله خير وأبقى أفلا تعقلون} [القصص : 60] ، { وما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون} [الشورى: 36]، {ما عندكم ينفد وما عند الله باق} [النحل: 96]، {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين} [سبأ: 39 ].



Idea

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمات الدعاء

M مشرف متألق M
نسمات الدعاء


انثى عدد الرسائل : 118
توقيع المنتدى : وكان الانسان قتورا " FP_04
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

وكان الانسان قتورا " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكان الانسان قتورا "   وكان الانسان قتورا " Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2009 9:40 pm

وكان الانسان قتورا " 9v89vfrz9tmp0

عاشقة الشهادة
وكان الانسان قتورا " 264989700st8


وقد كان الكرم من سمات النبي عليه الصلاة والسلام فكان يحض على الكرم ويشجع عليه ويذم البخل والشح

مامن يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول احدهما اللهم اعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم اعط ممسكا تلفا ))رواه مسلم
ويقول : " اياكم والشح فانه اهلك من كان قبلكم " رواه ابوداود والحاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وكان الانسان قتورا "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ادعوا علي بصيرة ::  قسم الفتاوى وفقه العبادات والمعاملات  :: فقه المعاملات-
انتقل الى: